بايدن يعلن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة العام المقبل

"فضيحة التسريبات" تُربك الإدارة الأمريكية.. وروسيا ترفض اتهامها بالمسؤولية

واشنطن- رويترز

قال مسؤولان أمريكيان إن أجهزة الأمن القومي الأمريكية تسعى جاهدة للتعامل مع تداعيات تسريب عشرات الوثائق السرية، بما في ذلك تأثير هذه التسريبات على تبادل المعلومات الحساسة بين مؤسسات الحكومة وعلى العلاقات مع الدول الأخرى.

وراجعت رويترز أكثر من 50 من هذه الوثائق المدرجة تحت تصنيفي "سري" و"سري للغاية"، والتي ظهرت لأول مرة على مواقع التواصل الاجتماعي في أوائل مارس، وتزعم أنها تكشف بالتفصيل عن نقاط ضعف الجيش الأوكراني وعن معلومات عن حلفاء للولايات المتحدة من بينهم إسرائيل وكوريا الجنوبية وتركيا. وقال مسؤولون أمريكيون إن بعض هذه الوثائق تقدم تقديرات للخسائر في ساحة المعركة من أوكرانيا وجرى تعديلها على ما يبدو لتقليل حجم الخسائر الروسية.

وذكر أحد المسؤولين أن بعض الوثائق كانت متاحة على الأرجح لآلاف الأشخاص الحاصلين على تصاريح أمنية من الولايات المتحدة وإحدى الحكومات الحليفة رغم أنها شديدة الحساسية، لأن المعلومات أثرت بشكل مباشر على هذين البلدين.

ويقول بعض خبراء الأمن القومي ومسؤولون أمريكيون إنهم يشتبهون حاليا في أن الذي سرب الوثائق أمريكي نظرا لاتساع حجم الموضوعات التي تغطيها الوثائق، لكنهم لا يستبعدون وجود عناصر موالية لروسيا. وأوضحوا أن التحقيق قد يكشف مع مرور الوقت عن المزيد من الافتراضات.

في المقابل، قال الكرملين أمس إن هناك اتجاها عاما لتحميل روسيا مسؤولية كل شيء، وذلك ردا على سؤال حول اتهامات باحتمال ضلوع موسكو في تسريب وثائق للمخابرات الأمريكية عن عدد من الدول من بينها أوكرانيا.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس إنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة في عام 2024 لكنه ليس مستعدا للإعلان عن ذلك بعد. وذكر بايدن في مقابلة مع برنامج "توداي" على شبكة (إن.بي.سي) "أعتزم الترشح... لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد".

تعليق عبر الفيس بوك