بدء إنتاج معادن حديدية منخفضة الكربون بحلول 2027

استثمار ياباني لإنشاء مصنع للحديد المختزل في الدقم بطاقة 5 ملايين طن سنويًا

 

◄ السنيدي: المشروع إضافة قيّمة ويسهم في استقطاب استثمارات أخرى

◄ فوكودا: عُمان واحدة من الوجهات المتميزة عالميًا في الطاقة المتجددة

 

الدقم- الرؤية

وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للحديد المختزل بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مع شركتيّ كوبي ستيل- الشركة اليابانية الرائدة في صناعة الحديد- وميتسوي وشركائها اليابانية المحدودة- شركة تجارية واستثمارية عالمية، كما وقعت الشركتان اتفاقية حجز أرض مع شركة ميناء الدقم، ومذكرة تفاهم أخرى مع شركة مرافق المركزية لتزويد المشروع بالكهرباء والمياه.

ومن المتوقع أن ينتج المشروع 5 ملايين طن من الحديد المختزل سنويا الذي يتميّز بانخفاض نسبة ثاني أكسيد الكربون فيه، وذلك باستخدام تقنية ميدركس المثبتة تجاريًا وفنيًا في هذا المجال.

وأكّد معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، أن جلب هذا المشروع الفريد إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يمثل إضافة قيّمة إلى مجموعة المشاريع العالمية المعدنية الكبيرة ومشاريع الطاقة المتجددة قيد التأسيس في المنطقة، والتي بدورها ستسهم في استقطاب مجموعة من الصناعات والأعمال الأخرى المتوسطة الحجم والمرتبطة بها.

وقال تيتسويا فوكودا المدير التنفيذي ورئيس العمليات لوحدة أعمال الموارد المعدنية بشركة ميتسوي إن سلطنة عُمان واحدة من الوجهات المتميّزة عالميًا لاستقطاب مشاريع الطاقة المتجددة مما يجعلها منطقة مناسبة للغاية لإنشاء مشاريع الهيدروجين الأخضر.

تعليق عبر الفيس بوك