75% نسبة الوعي بتشريعات وقوانين حماية المستهلك

 

مسقط- الرؤية

أعلنت هيئة حماية المستهلك نتائج استطلاع الرأي العام حول مؤشرات تمكين المُستهلك في سلطنة عمان، خلال الفترة من 14 يوليو 2022 ولغاية 14 أغسطس 2022، والذي تم تنفيذه بالتعاون المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وهدف الاستطلاع إلى قياس استجابة المستهلك وتعامله مع المُشكلات، وآليات الإبلاغ التي يستخدمها ومشاركة تجاربه المتعلقة بالممارسات التجارية مع الآخرين، ومدى استفادته من الحملات التوعوية، بالإضافة إلى التعامل مع الضرر والتعويض الذي لحق به نتيجة مشكلة ما، وذلك بهدف تقييم مستوى تفاعله إلى جانب الكشف عن الصورة الحقيقية للخدمات التي تقدمها هيئة حماية المستهلك للمجتمع، وتطويرها بحيث تتماشى مع أرقى معايير الجودة والممارسات المتبعة عالميا، وتحسين جودة البرامج التوعوية التي تقدمها الهيئة للمستهلك.

وتضمن الاستطلاع قياس مستوى وعي المستهلك في سلطنة عمان بتشريعات وقوانين حماية المستهلك، ومهارات المستهلك ومدى قدرته على إجراء مقارنة بين المراكز والمحلات التجارية، ومقارنة الأسعار والمنتجات، وكذلك قياس مدى قدرته على قراءة وتفسير العلامات التجارية ومواصفات المنتجات والخدمات، والتمييز بين السلع المقلدة والأصلية، بالإضافة إلى اكتشاف الإعلانات المضللة والعروض الترويجية لاتخاذ قرارات شراء مُستنيرة.

وبلغ حجم عينة الاستطلاع 2596 مستهلكا من جميع محافظات سلطنة عمان من المواطنين والمقيمين المتحدثين بثلاث لُغات وهي العربية والإنجليزية والأوردو، وقد شملت العينة مختلف المستويات التعليمية والفئة العمرية من 18 عاما فأكثر.

وأظهرت النتائج أن نسبة مؤشر تمكين المستهلك بحقوقه وواجباته بلغت 72%، كما بلغت نسبة مؤشر وعي المستهلك بتشريعات وقوانين حماية المستهلك 75%، بينما أظهرت النتائج بأن نسبة مؤشر مهارات المستهلك بلغت 72%، وبأن مؤشر مشاركة المستهلك للآخرين بلغت 68%.

وخرجت نتائج الاستطلاع بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تم مراجعتها ومناقشتها بهدف تحسين وتطوير المؤشر لتحقيق أهداف الاستطلاع، حيث تم اعتماد دورية القياس للمؤشر كل سنتين بحيث يتم إعادة قياس المؤشر خلال الربع الثالث من العام 2024م.

تعليق عبر الفيس بوك