التداولات تتراجع في الربع الأول إلى 191.4 مليون ريال بتراجع 43.9%

مسقط- العُمانية

تراجعت قيمة التداول في بورصة مسقط في الربع الأول من العام الجاري إلى نحو 191.4 مليون ريال عُماني مقابل 341.3 مليون ريال عُماني في الربع الأول من العام الماضي، متراجعة بنسبة 43.9 بالمائة، غير أن تداولات الربع الأول من العام الجاري سجلت ارتفاعًا بنسبة 2.8 بالمائة عن تداولات الربع الأخير من العام الماضي البالغة 186.1 مليون ريال عُماني.

وشهد الربع الأول من العام الجاري إدراج شركة أبراج لخدمات الطاقة بعد تحولها إلى شركة مساهمة عامة عن طريق طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وشهدت الشركة التي تم إدراجها في 14 مارس الماضي إقبالًا جيدًا من المستثمرين وبلغ إجمالي تداولاتها 35.3 مليون ريال عُماني مما دفع قيمة التداول للصعود في شهر مارس الماضي إلى 93.6 مليون ريال عُماني مقابل 45.3 مليون ريال عُماني في فبراير الماضي و52.4 مليون ريال عماني في يناير الماضي.

واستأثرت شركة أبراج بـ37.7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول في مارس2023م وبنسبة 18.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول في الربع الأول من العام الجاري. وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة في الربع الأول من العام الجاري 5 نقاط مستفيدًا من الارتفاعين اللذين حققهمها في شهري فبراير ومارس عندما ارتفع بنحو 50 نقطة و110 نقاط على التوالي، وكان المؤشر قد سجل تراجعًا بـ 154 نقطة في يناير الماضي.

وجاءت هذه المكاسب مدعومة ببعض الارتفاعات التي سجلتها الأسهم القيادية قبيل إقرار الجمعيات العامة السنوية لشركات المساهمة العامة توزيعات الأرباح التي أوصت بها مجالس إداراتها.

وخلال الربع الأول من العام الجاري أعلنت شركة محاجر الخليج أن مجلس إدارة الشركة أوصى بتصفية الشركة، مشيرة إلى أن هذه التوصية تأتي للحفاظ على حقوق المساهمين بعد تراكم الخسائر المالية على الشركة وتعذّر رفع رأس مالها من قبل كبار المساهمين أو من خلال الاتفاق مع شركاء استراتيجيين.

وشهد الربع الأول من العام الجاري، عددًا من الأخبار الإيجابية؛ إذ قالت شركة الباطنة للتنمية والاستثمار إن شركتها التابعة وهي شركة الفارابي لصناعة الأدوية البيطرية والزراعية استأجرت أرضًا بمنطقة البريمي الصناعية لتشييد مصنع للأدوية وتم تجهيزه بثلاثة خطوط للإنتاج تتضمن خط إنتاج الكبسول وخط إنتاج السوائل وخط إنتاج البودرة، مشيرة إلى أنه يجري تهيئة المصنع للتشغيل، متوقعة أن بدء الإنتاج التجريبي في مايو المقبل.

وأعلنت شركة مطاحن صلالة أنها تعتزم تأسيس شركة لتجارة الحبوب في المنطقة الحرة بمركز دبي للسلع المتعددة باسم "شركة صلالة لتجارة الحبوب العالمية".

تعليق عبر الفيس بوك