97.5% نسبة الإنجاز في المشروع.. وتمارين لتقييم كفاءة الاستجابة المتكاملة للطوارئ

بدء التشغيل التجريبي لوحدة تقطير النفط الخام بمصفاة الدقم.. والتشغيل التجاري نهاية العام الجاري

 

 

◄ المصفاة أكبر مشروع استثماري بقطاع المصافي بطاقة تكريرية 230 ألف برميل يوميًا

 

الدقم- الرؤية

أعلنت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية "OQ8"، بدء التشغيل التجريبي لوحدة تقطير النفط الخام في مصفاة الدقم؛ في خطوة تمهد للوصول إلى جاهزية التشغيل لجميع وحدات مصفاة الدقم، والتي تعد أكبر مشروع استثماري في قطاع المصافي والصناعات البتروكيماوية؛ إذ تبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة حوالي 230 ألف برميل في اليوم.

ويعتمد تصميم المصفاة على وحدة التكسير الهيدروجيني ووحدة الفحم البترولي، وستنتج عند تشغيلها الغاز البترولي المسال والنافثا ووقود الطائرات والديزل والكبريت، إضافة إلى الفحم البترولي.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بأوكيو، رئيس مجلس إدارة (OQ8): "إن بدء التشغيل التجريبي لمصفاة الدقم يعد تطورًا للمضي وفق الخطة الموضوعة؛ حيث يأخذ التشغيل التجريبي عددًا من المراحل قبل الوصول للطاقة القصوى، ومن ثم التشغيل التجاري، والذي من المتوقع أن يكون بنهاية العام الجاري". وأضاف أنه تم تشغيل جميع الوحدات المساندة في المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 97.5% مع الأخذ في الاعتبار أولوية التشغيل الآمن لجميع الوحدات.

وتابع أن الشركة دأبت على تنفيذ عدد من التمارين التي تهدف إلى تقييم كفاءة خطة الاستجابة المتكاملة للطوارئ، ونظام التعامل مع حالات الطوارئ، إضافة إلى تقييم أنشطة مكافحة الحرائق والإنقاذ واحتواء المواد الخطرة والإجراءات الأمنية المتبعة.

وبيّن الخروصي أن بدء التشغيل التجريبي جاء مواكبا للتقدم المحرز في مشروع رأس مركز لتخزين النفط الخام- أحد مشاريع أوكيو- والذي انتهت الأعمال الإنشائية الأساسيّة من المرحلة الأولى فيه، واستقبل سفينتين من النفط الخام بنجاح، إضافة إلى انتهاء شركة "مرافق" التابعة للمجموعة وشركة جلف إنرجي ديفلبمنت التايلندية من محطة الكهرباء والمياه؛ والتي ستعمل على تزويد مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (OQ8) والشركة العمانية للصهاريج (OTTCO) بالطاقة والمياه من خلال إنتاج 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب من المياه الصناعية يوميًا، مؤكدًا أن هذه المشروعات تتكامل مع بعضها بعضًا؛ ويُشكّل الانتهاء منها تطورًا إيجابيًا، وخطوة مهمة لتعزيز الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

يُشار إلى أن مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية مشروع مشترك بين مجموعة أوكيو وشركة البترول الكويتية العالمية.

وتعد "أوكيو" شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات، تأصلت جذورها في سلطنة عمان وتتمتع بحضور قوي في 17 دولة. وتغطي عمليات الشركة سلسلة القيمة الكاملة بدءًا من الاستكشاف والإنتاج مرورًا بالنقل والتخزين والمصافي والبتروكيماويات وصولاً إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها في أكثر من 60 دولة حول العالم وهو ما يجعل أوكيو إحدى الشركات الرائدة في قطاع الطاقة.

تعليق عبر الفيس بوك