نفط عُمان يواصل التعافي.. والأسعار العالمية ترتفع لمخاوف تعطل إمدادات

الرؤية- الوكالات

واصل سعر برميل نفط عُمان الرسمي مسار التعافي؛ حيث ارتفعت عقود مايو المقبل إلى 77.61 دولار، مع تحقيق مكاسب في جلسة الأمس ببورصة دبي للطاقة بلغت 2.8 دولار.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط مواصلة مكاسبها الكبيرة من الجلسة الماضية بفعل مخاطر تعطل إمدادات إقليم كردستان العراقي وآمال في احتواء الاضطرابات في قطاع البنوك. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 61 سنتا، أي 0.8 بالمئة، إلى 78.73 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53 سنتا، أي 0.7 بالمئة، إلى 73.34 دولار للبرميل. وارتفع النفط أكثر من ثلاثة دولارات أمس الأول الإثنين بعدما أوقفت تركيا ضخ الخام من إقليم كردستان عبر خط أنابيب تابع لها بعد حكم في قضية تحكيم أكد أن موافقة بغداد لازمة لشحن النفط.

وأثار إعلان بنك فيرست سيتيزنز بانكشيرز أنه سيستحوذ على ودائع وقروض بنك سيليكون فالي المنهار مشاعر التفاؤل حيال وضع القطاع المصرفي ودفعت الأسهم الأوروبية للارتفاع. ومن المتوقع أن تتلقى أسعار النفط دعما من مؤشرات على تعافي الطلب الصيني.

وأشارت توقعات سنوية صادرة عن وحدة أبحاث تابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية إلى أن من المتوقع ارتفاع واردات الصين من النفط الخام 6.2 بالمئة في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي إلى 540 مليون طن.

تعليق عبر الفيس بوك