تدشين شركة "تدوم" المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي.. وخطط لبناء شراكات عالمية

الرؤية- مريم البادية

رعى معالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني تدشين شركة مدن المستقبل "تدوم" المتخصصة في تقديم حلول المدن الذكية، بتقنيات إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي لتواكب السلطنة التطور التقني العالمي المتسارع.

وأكد  المرشدي أن الاستثمار في شركة عُمانية قائمة في قطاع واعد، ولها شراكات عالمية ومحلية، يضيفُ قيمةً اقتصادية وتنموية استثنائية في السوق المحلي والعالمي، وقاعدة رصينة لقطاع التقنية في عُمان.

ومن جهته، قال المهندس عبدالله بن راشد البادي الرئيس التنفيذي لشركة "تدوم" إن الشركة تسعى لتمكين القطاع الحكومي والخاص من توفير بنية أساسية وخدمية بحلول رقمية، مستفيدين من التجارب العالمية في توظيف إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وتحليل البيانات الضخمة، والتي بدورها تسهم في اتخاذ قرارات تنموية أقل تكلفة، وتحقيق للأهداف حسب متطلبات الخدمات، بالاستناد على البيانات التي يتم جمعها عن طريق إنترنت الأشياء.

وعن أبرز أعمال الشركة، أوضح البادي أن الشركة أنشأت أول مصنع متخصص في إنترنت الأشياء والعدادات الذكية، وهو أحد مخرجات مختبرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التابع لرؤية "عُمان 2040"، كما صنّعت الشركة أول عدادٍ ذكي في السلطنة. وأضاف أن الشركة أطلقت شركة "سولار وادي" وهي من أولى الشركات المحلية المعنية بتطوير مشاريع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة للمساهمة في خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الصفري الكربوني.

ومضى البادي قائلًا إن الشركة عملت على تصميم وإنشاء وتشغيل أول شبكة تجارية لإنترنت الأشياء، وإسناد مشروع إدارة مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لتأهيل وتدريب كوادر عُمانية في هذه القطاعات.

وشهد حفل التدشين توقيع اتفاقيتي تعاون مع كلٍ من الشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل" في مجال إنترنت الأشياء، وكذلك اتفاقية لتطوير المدن الذكية التابعة لشركة "مرافق" لإدارة شبكات المياه وتركيب العدادات الذكية وتقليل الاستهلاك الفاقد.

من جهته، قال الشيخ طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات العُمانية "عُمانتل" إن الشراكة مع "تدوم" تسهم في تمكين هذا القطاع الرائد، وتعزيز الجهود لتوطين أحدث التقنيات؛ بما يحقق أهداف رؤية "عُمان 2040".

وأكد غسان الحشار نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل" أن الشركة تسعى إلى خلق قيمة جيدة للمساهمين، ولذلك تتوجه إلى تنويع استثماراتها والدخول في استثمارات جديدة، وهذه واحدة من المبادرات التي ستقدم لنا قيمة مضافة، إضافة إلى خدمات الاتصالات التقليدية والانترنت التي تقدمها الشركة، وهي رافد جديد لإيرادات الشركة.

وشهد التدشين إزاحة الستار عن معرض لمنتجات شركة مدن المستقبل "تدوم" وتوظيفها لتقنيات الذكاْ الاصطناعي.

تعليق عبر الفيس بوك