إشادات واسعة بنتائج "أسبوع عمان للاستدامة"

 

مسقط- الرؤية

اختتمت مؤخرا فعاليات أسبوع عمان للاستدامة بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وسط إشادة واسعة بنجاح أعماله، إذ حظيت دورة هذا العام بمشاركة دولية ومحلية غير مسبوقة لمؤسسات وشركات وأفراد من سلطنة عمان وخارجها.

وسعى الأسبوع الذي استضافته وزارة الطاقة والمعادن ونظمته شركة تنمية نفط عُمان، إلى التعريف بالجهود التي تبذلها سلطنة عمان على صعيد تكريس الممارسات المستدامة، وترسيخ حماية البيئة والاستخدام المتوازن للموارد الطبيعية، ودورها في دعم النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة، واستعرض خلال فعالياته العديد من المبادرات.

رعى حفل انطلاق أعمال الأسبوع سعادة المهندس محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن، كما شهد تنظيم جوائز أسبوع عُمان للاستدامة برعاية معالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن، للاحتفاء بالمؤسسات الرائدة في دعم أهداف عُمان للاستدامة، بالإضافة إلى تدشين أول مركبة هيدروجينية في السلطنة، ما يعكس الجهود المبذولة لتحقيق "الحياد الكربوني".

وشهد أسبوع عُمان للاستدامة توقيع وزارة الطاقة والمعادن على عددٍ من الاتفاقيات مع مؤسسات رائدة، مؤكدة امتثالها التام بتطبيق معايير الاستدامة وتبنّي مبادرات لصون البيئة.

وقد أعلنت كلٌّ من شركة شل عُمان والشركة العُمانية لإدارة المطارات تخصيص أحد المواقع لمشروع الهيدروجين الأخضر للتنقل من شل لتصبح بذلك المحطة الأولى لشل على مستوى العالم بوحدة إنتاج الهيدروجين.

كما وقعت شركة هيدروجين عُمان 6 اتفاقيات مع المطورين والمستثمرين الدوليين بإجمالي استثمارات تجاوزت 20 مليار دولار على مدى السنوات السبع المقبلة، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذه المشاريع إلى 15 جيجا واط من الكهرباء بمساحة تقدر بـ 1500 كم مربع في محافظتي الوسطى وظفار.

ووقعت كلٌّ من مجموعة نماء ونفاذ للطاقة المتجددة اتفاقيّتين لتعزيز عمل ألواح الطاقة الشمسية في المباني إلى جانب مبادراتها التي يطلق عليها "المدرسة الخضراء، في حين وقعت شركة "بيئة" اتفاقيات لضمان تطبيق وسائل نقل وتخزين آمن وصديق للبيئة للنفايات الإلكترونية والكهربائية.

وتلخّصت مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة أسمنت عُمان على استخدام وقود مشتق من النفايات بهدف إدارة النفايات وتنويع مصادر الطاقة، ومن المزمع استخدامه في مصنع الأسمنت التابع للشركة في منطقة المسفاة.

وعلاوةً على الاتفاقيات، أطلقت "بيئة" الأنشطة التي صممتها كجزء من جهودها لتعزيز قيم الاستدامة بين الشباب، حيث من المخطط أن يتم دمج الأنشطة كجزء من البوابة التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

تعليق عبر الفيس بوك