تأهيل 4 آلاف مواطن في المجالات الرقمية والعمل الحر ضمن "مكين"

 

مسقط- العُمانية

أطلقت وزارتا النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والعمل أمس برنامج "مكين" للشهادات الرقمية المتقدمة، لتدريب وتأهيل أكثر من 4 آلاف عُماني في المهارات الرقمية والعمل الحر من خلال تطوير مهاراتهم في التسويق الإلكتروني وعلوم البيانات وتطوير الويب وإدارة المنتجات الرقمية.

يأتي ذلك ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مكين" التي تندرج تحت البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي الرامي لتطوير وتنمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات كقطاع أساسي ومسهم في الناتج المحلي.

ويستهدف البرنامج خريجي تخصص تقنية المعلومات والباحثين عن عمل والمهنيين الراغبين في تطوير منتجاتهم وتسويقها لتأهيلهم ومواكبة احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، إضافة إلى تمكينهم وتزويدهم بالمهارات والشهادات المهنية في التقنيات الحديثة وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتشمل مجالات التدريب في البرنامج التسويق الرقمي وأساسات البيانات وإدارة المنتج وتطوير الويب، وبعد إتمام الحصول على شهادة إحدى الدورات التدريبية من المجالات التقنية الأربعة سيتم تسجيل المتدرب تلقائيًّا في شهادة العمل الحر الرقمي التي تخول كل خريج اكتساب أهم المهارات العملية للمستقلين في سوق العمل، كما سيوفر البرنامج للمتدربين فرصة الحصول على خبرة عملية في مجالات تقنية المعلومات والاستعداد للعمل بشكل مستقل، بالإضافة إلى توسيع معرفتهم بأحدث اتجاهات السوق من خلال تجربة تعليمية تفاعلية حصرية. ويأتي تدشين البرنامج نتاجا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها سابقا بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة العمل.

وتهدف المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مكين" لتمكين أكثر من 10 آلاف عُماني بالمهارات الرقمية بحلول 2025م، حيث تسعى المبادرة إلى رفع تنافسية الشباب العُماني على الأعمال التي تتطلب مهارات رقمية متقدمة وسد الفجوة بين المخرجات التقنية واحتياجات سوق العمل وبناء شراكات استراتيجية ومستدامة مع مؤسسات دولية رائدة في مجال التأهيل والتدريب الرقمي.

وعلى هامش تدشين البرنامج، وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على برنامج تعاون مع جامعة السلطان قابوس والشركة العُمانية القطرية للاتصالات "أوريدو" لتنفيذ مسابقة وطنية للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الصناعي التي تستهدف المهتمين من طلبة وخريجي الجامعات والكليات والمعاهد العليا.

وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز الوعي المجتمعي باستخدامات الذكاء الصناعي بالطائرات المسيّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة، وصقل مهارات المشاركين في مجال الطائرات المسيّرة من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها، وبناء الكفاءات في مجال برمجة الطائرات المسيّرة وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الصناعي لجعلها ذاتية القيادة وتوسيع دائرة استخداماتها، إلى جانب تأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.

كما وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مع شركة هواوي للاستثمارات الفنية "عمان" والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" على مذكرة تفاهم لبرنامج دعم شهادات هواوي، لمكافأة الحاصلين على الشهادات التخصصية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتمكينهم من المنافسة على الفرص الوظيفية محليًّا ودوليًّا.

تعليق عبر الفيس بوك