مذكرة تفاهم لتقديم خدمات التوصيل بـ"الدرونز" في ختام "المؤتمر العقاري"

 

مسقط- الرؤية

وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مذكرة تفاهم مع شركة "يو في ال روبوتكس"، على هامش المؤتمر العقاري 2023م، لتوفير خدمات التوصيل اللوجستي عن طريق الطائرات بدون طيار ضمن مشاريع الأحياء السكنية المتكاملة؛ انطلاقاً من جعل الأحياء السكنية ذكية ومستدامة من خلال استخدام الذكاء الصناعي في مجال اللوجستيات.

وقدم محمد بن علي  البر مستشار ومقيم ومدرب بدرجة الزمالة السعودية والبريطانية ورئيس مجلس إدارة مركز القرار الذكي، ورقة عمل في ختام أعمال المؤتمر حول "التقييم العقاري"، واستعرض خلالها مهنية التقييم العقاري بين الواقع والمستقبل وأهم المرتكزات الأساسية لمهنية التقييم، واستعرض التجربة السعودية في تطور الهيكل التنظيمي للعقار.

وتناولت الجلسة الحوارية الأولى بعنوان "التمويل والتقييم العقاري" آلية وأهداف التقييم العقاري، والفرق بين التقييم والتثمين والمعايير الدولية للتقييم العقاري، والعلاقة بين التقييم والاستثمار العقاري ومدى تأثير الحركة الشرائية في السوق العقاري على القبول على الاستثمار، كما استعرضت الجلسة الأدوات التمويلية للقطاع العقاري المتوفرة لدى هيئة سوق المال، تلخصت في صناديق الاستثمار العقاري ومنصات التمويل الجماعي ومرونة هذه الأدوات في تسهيل الحركة الاستثمارية في القطاع، وأبرز التحديات في التقييم العقاري وتأثيره على القطاع وارتباطها بالبيانات الرقمية للعقار.

وقدمت ريما نصير مدير شركة بروفس لخدمات إدارة جمعيات الملاك بدبي، ورقة عمل حول "جمعيات الملاك"، استعرضت من خلالها تاريخ جمعيات الملاك والهدف من إنشائها وحوكمة الجمعيات من خلال مجموعة من التشريعات والقوانين من شأنها أن تنظم عمل الجمعيات آلية تطورها عبر السنوات.

كما استعرضت الجلسة الثانية بعنوان "إدارة المرافق وجمعيات الملاك.. الحوكمة والإدارة" التجربة الإماراتية في مؤسسات التنظيم العقاري في وضع القوانين والتشريعات واستخدام التحول الرقمي بتدشين المنصات الرقمية في سبيل تسهيل عملية التواصل بين جمعيات الملاك ومؤسسة التنظيم العقاري.

وناقشت الجلسة مدى ملائمة اللوائح والقوانين مع المجمعات السياحية والسكنية المختلفة في سلطنة عمان، وأهمية المشاركة في وضع القوانين والتشريعات بين المختصين والمؤسسات ذات العلاقة في سبيل تنظيم العقار.

ويعد هذا المؤتمر الأبرز في مجال التطوير العقاري، وبمثابة ملتقى بين وزارة الإسكان والتخطيط العمراني والمطورين العقارين، بهدف تعزيز التشارك والتكامل بين المؤسسات والقطاعات وتطوير وازدهار القطاع العقاري، وإثراء المعرفة وتبادل التجارب والآراء في قطاع صناعة العقار، وتعزيز الفرص الاستثمارية والمساهمة في رفد الاقتصاد الوطني.

تعليق عبر الفيس بوك