"أسياد" تستعرض مبادراتها المبتكَرة في "أسبوع عمان للاستدامة"

 

مسقط- الرؤية

شاركت مجموعة أسياد في أسبوع عُمان للاستدامة خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس، كراع استراتيجي لأضخم فعالية حول الاستدامة في السلطنة، تجمع بين صانعي السياسات وخبراء الصناعة وأبرز الأطراف المعنية في هذا المجال.

واستعرضت المجموعة استراتيجيتها ومبادراتها المبتكرة الهادفة إلى توطين تقنيات الاستدامة الحديثة، وتخفيض الانبعاثات الناجمة عن أنشطة القطاع اللوجستي، تأكيدا على التزامها بقيادة التحوُّل نحو مستقبل مستدام في قطاع الخدمات اللوجستية، وتماشيًا مع رؤية عُمان 2040، عبر اتخاذها خطوات تنفيذية لدعم تحقيق هدف الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050 الذي وضعته السلطنة.

وأطلقت أسياد خلال الفعالية مبادرة للتعرّف على تجربة ميناء صحار والمنطقة الحرة في تصميم وتنفيذ مشاريع ومبادرات مستدامةٍ موجّهةٍ ومدروسة الأثر، ضمن برنامج الزيارات الميدانية لأسبوع الاستدامة.

وأصبح ميناء صحار والمنطقة الحرة نموذجًا رائدًا في تنفيذ العديد من المبادرات الصديقة للبيئة التي تعتمد على التقنية الحديثة لتحقيق أهداف الاستدامة الرئيسية، ومنها تشغيل أحدث شبكات الرصد البيئي لجميع عناصر البيئة، واعتماد أُطر وبرامج مختلفة للتحوُّل في مجال الطاقة النظيفة، كما يسعى ميناء صحار والمنطقة الحرة أيضًا للحدِّ من التأثير السلبي لعملياتها على البيئة، عن طريق تبنّي الرقمنة من خلال مشروع المدينة الذكية الرقمية (SMART SOHAR).

وشاركت شركة مواصلات في فعاليات الأسبوع بصفتها الناقل الرسمي للزيارة الميدانية إلى ميناء صحار، وخصصت 3 حافلات حديثة وصديقة للبيئة تعمل بالوقود الحيوي بنسبة 20%، وبذلك أكّد ذراع النقل العام في مجموعة أسياد التزامه باستراتيجية المجموعة الشاملة للاستدامة وخفض البصمة الكربونية.

وقد حققت مجموعة أسياد تقدمًا كبيرًا في مجال تعزيز الاستدامة في قطاع النقل البحري تحديدًا، مسجّلةً أرقامًا قياسيةً ومؤشراتِ أداء عالية من خلال تنفيذ عددٍ من المبادرات، ومنها مشروع الشّعاب المرجانية الاصطناعية في ميناء صحار، للمساهمة في الحفاظ على التنوُّع البيولوجي في عُمان. كما تتبنى المجموعة اللوجستية الرائدة في عُمان أسلوبًا مميزًا لمعالجة النفايات الناتجة من السفن بتقنية جديدة طُبّقت للمرة الأولى في عُمان في ميناء صحار.

وصرَّح عصام بن ناصر الشيباني نائب رئيس الاستدامة في مجموعة أسياد: "لطالما سعت مجموعة أسياد لإيجاد أدوات تضمن انسجام جميع جوانب عملياتها مع أعلى معايير الاستدامة الدولية، وتشارك أسياد في أسبوع عُمان للاستدامة لكي تعرض أمام أبرز الأطراف المعنية مبادراتها المبتكرة وإطار العمل العالمي الذي تعتمده في المجالات البيئية والاجتماعية ومجال الحوكمة، كما تعمل المجموعة على تكثيف جهود تنفيذ استراتيجية الاستدامة لديها، وتسعى إلى خفض 20% من الغازات الدفيئة المُنبعِثة من عمليات ميناء صحار في السنوات الخمس المقبلة".

 

تعليق عبر الفيس بوك