اتفاقية بين "التربية" و"نماء" لتمويل مشروع المدارس الخضراء

 

مسقط- الرؤية

وقعت وزارة التربية والتعليم وشركة الكهرباء القابضة "نماء" اتفاقية تمويل لمشروع المدارس الخضراء، وذلك بركن مجموعة نماء في معرض أسبوع عمان للاستدامة، الذي يقام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم المجتمع المحلي ومساندته في تنفيذ برامج في البيئة والتنمية المستدامة المرتبطة بالتعليم من خلال التوعية بأهمية استدامة الموارد لأجيال المستقبل.

وقع الاتفاقية بين الجانبين سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، والمهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، وبحضور سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن.

ويستهدف المشروع في نسخته الثانية 12 مدرسة من الصف السابع وحتى العاشر بمحافظات تعليمية جديدة، حيث تم تطبيق النسخة الأولى من المشروع في تعليمية الداخلية وجنوب الباطنة، وسيتم البدء في تطبيقه على المدارس المختارة بداية من شهر أكتوبر2023، وإلى شهر أبريل 2024.

ويشتمل المشروع على جانبين، الأول منهج الاستدامة، وهو عبارة عن دليل إحداهما للطالب والآخر للمعلم ويتضمن 5موضوعات بيئية وهي: إدارة النفايات، التغيرات المناخية، الطاقة المتجددة، التشجير، استهلاك المياه، بحيث يتم تدريس المنهج في حصة نشاط كل يوم ثلاثاء.

أما الجانب الثاني فهو المشروع المدرسي، وفكرته أن تقوم كل مدرسة بتنفيذ مشروع في المبنى المدرسي بشريطة أن يكون المشروع من ضمن الموضوعات الخمسة المضمنة في الدليل.

وأوضح سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، أن مشروع المدارس الخضراء يعد مشروعا رائدا لأنه يعنى بموضوع الاستدامة بمفهومها الواسع، سواء أكانت الاستدامة البيئية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، مضيفا أن الاهتمام بالنشء في هذا بالتأكيد سينعكس ذلك عليهم في المستقبل، وأن المشروع حاليا يغطي 5 موضوعات رئيسة، ومن المؤمل إضافة موضوعات أخرى خاصة بالحياد الكربوني الذي تسعى السلطنة للوصول إليه في 2050.

ويهدف مشروع المدارس الخضراء إلى غرس مستوى الوعي البيئي، والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات الصديقة للبيئة، وتعزيز الثقافة البيئية في المدارس بمختلف أنحاء سلطنة عمان، وتبني أفكار مبتكرة، وأنشطة نوعية من قبل المتعلم وبدعم من المدرسة والمجتمع المحلي، وخلق بيئة مدرسية تصون البيئة وتحافظ عليها وتطور حلولا لمشاكل البيئة.

تعليق عبر الفيس بوك