رعاية سامية ودعم كريم

متحف عُمان عبر الزمان.. استعراض حي لـ800 مليون سنة من التكوين والحضارة

منح- الرؤية

حظي متحف عُمان عبر الزمان باهتمامٍ سامٍ كريمٍ من مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وذلك إيمانًا من جلالته - أعزه الله - أن هذ المشروع الوطني العظيم يوثق أمجاد سلطنة عُمان وتاريخها في مختلف المجالات، لذا كان الدعم السامي كبرا حتى يرى هذا المشروع النور كما هو عليه الآن.

وقد أكد أعزه الله في أكثر من موضع أهمية التاريخ وما يمثله أو يشكله في بناء نهضة سلطنة عُمان الممتدة عبر التاريخ، حيث قال- أعزه الله- في خطابه السامي بمناسبة العيد الوطني الخمسين المجيد: " وقد شَكّلَ إرثُنَا التاريخيُّ العريقُ، ودورُنَا الحضاريُّ والإنسانيُّ الأساسَ المتينَ لإرساءِ عملية التنميةِ التي شملتْ كافةَ ربوعِ السلطنةِ على اتساعِ رُقعَتِها الجغرافيةِ".

ومع امتداد حضارة سلطنة عُمان عبر التاريخ، يبرز متحف عُمان عبر الزمان قدم هذه الحضارة التي تمتد لأكثر من 800 مليون عام من حيث التشكّل الجيولوجي، ما يؤكد أن تاريخًا عظيمًا كهذا حريٌ به أن يوثق ويسجل، لتتطلع الأجيال على ما أنجزه السلف في كافة مجالات الحياة، وعلى ما أهداه العُمانيون للحضارة، فكما قال حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه في الثالث والعشرين من فبراير 2020م "لقد عرف العالم عُمان عبر تاريخها العريق والمشرّف كيانًا حضاريًا فاعلًا ومؤثرًا في نماء المنطقة وازدهارها واستتباب الأمن والسلام فيها تتناوب الأجيال على إعلاء رايتها وتحرص على أن تظل رسالة عُمان للسلام تجوب العالم حاملةً إرثًا عظيمًا وغايات سامية تبني ولا تهدم تقرّب ولا تبعد وهذا ما سنحرص على استمراره معكم وبكم لنؤدي جميعًا بكل عزم وإصرار دورنا الحضاري وأمانتنا التاريخية".

واليوم تمثل الرعاية السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه لحفل افتتاح متحف عُمان عبر الزمان امتدادًا لتلك الأمجاد العُمانية وتتويجًا لمسيرة تاريخية وحضارية واضحة كالشمس لا تحجبها كف.

وتأتي هذه الرعاية السامية لتكون تأكيدًا حقيقيًا أن القيادة الحكيمة تضع الشأن الثقافي والتاريخي لهذا البلد المجيد نصب اهتمامها، حاله في ذلك حال كافة القطاعات والمجالات التي قامت وما زالت تقوم عليها نهضة سلطنة عُمان المتجددة.

وقد حرص شؤون البلاط السُلطاني، ممثلا بالمنشآت السلطانية على تنفيذ هذا المشروع بما يحقق الأهداف المرسومة له، وسُخِّرت لأجله كافة الإمكانات الفنية والمعمارية، وتوزّعت فرق العمل كل حسب اختصاصه تُخطِّط وتبني وتُعمّر، لأجل أن يكون هذا الصرح أيقونة معمارية وثقافية يقصده أبناء سلطنة عُمان ينهلون من أروقته شتى أنواع المعارف، ويجد فيه كل زائر لهذا الوطن العزيز أمجاد عُمان حاضرة عبر الزمان.

واليوم حري بالباحثين والمهتمين بالشؤون التاريخية والثقافية أن يتباهوا ويعتزوا بهذا الدعم الكبير الذي يوليه جلالته لهذا القطاع. كما هو حريُ بعُمان وأهلها أن يباهوا بهذا المتحف الذي يضم حضارة شعب عظيم ويوثق مسيرته عبر التاريخ، مستحضرين في ذلك اهتمام جلالة السلطان بهذا المنُجز ودعمه البالغ له ليكون هدية لعُمان وأهلها والعالم أجمع.

رؤية المتحف

وجهةٌ عالمية المستوى، من شأنها أن تسهم في نشر الوعي، وتوطّد علاقة الشباب العُماني بالإرث الثقافي الغنيّ لبلدهم، وتحثهم على التفاعل معه بشكل يلهمهم للإسهام بفاعلية في بناء وطنهم، ورسم معالمه.

هدف المتحف

يسعى متحف عُمان عبر الزمان إلى تسليط الضوء على الطابع الفريد لسلطنة عُمان، والتعريف بمميزاتها وتاريخها العريق، ونهضتها التي ما زالت تدفع بها للمضي قدمًا على المستويين المحلي والدولي.

أهداف أخرى

1. أن يكون محورًا للاحتفاء بمكتسبات عصر النهضة المباركة.

  1. أن يكون الصرح الجديد وجهة جذب رئيسة للزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها.
  2. إبراز النقلة الهائلة بين ماضي سلطنة عُمان وحاضرها ومستقبلها بشكل تفاعلي وحديث.
  3. أن يحكي بالصوت والصورة تاريخ سلطنة عُمان وتراثها العريق وحاضرها المشرق.
  4. تنظيم البرامج الثقافية والمناشط المتنوعة لمختلف الأعمار.
  5. توفير بيئة بحثية وتعليمية من خلال خدمات مكتبة حصن الشموخ بمركز المعرفة.

7. تنظيم البرامج الثقافية والمناشط المتنوعة لمختلف الأعمار.

سبب اختيار الموقع

  1. أهمية المشروع لدى المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- لكون المتحف يقع بالقرب من حصن الشموخ العامر.
  2. نظرًا لما تتمتع به ولاية منح من موقع استراتيجي في قلب محافظة الداخلية.
  3. تمركز المتحف بالقرب من العديد من المعالم السياحية التي توجد بولاية منح ومحافظة الداخلية.
  4. اعتباره نواةً لمشاريع أخرى سياحية وثقافية واقتصادية بالمحافظة.

 

مساحة الأرض

300 ألف متر مربع

المساحة المبنية

66.591 متر مربع

 

 

 

 

 

إبداع معماري يمثّل البيئة العُمانية

هدف القائمون على مشروع متحف عُمان عبر الزمان على أن يكون المبنى إبداعيًا يمثل أيقونة لعصر النهضة مبنىً ومعنىً، وأن يترجم العمارة العُمانية بأسلوب عصري، متفرّدا بتفاصيله الهندسية والإنشائية ومواد بنائه.

استنبطت فكرة تصميم المشروع من شكل الجبال العُمانية وسلسلة الحجر، ويبدأ التصميم من الأرض ممتدًّا إلى الأعلى في تصميم فريد من نوعه يعكس البيئة العُمانية.

أما واجهات المتحف فاستخدم فيها النحاس بهدف محاكاة التاريخ العُماني القديم في توظيف النحاس، وتم استخدام جسور فولاذية يصل طول أضخمها إلى ٩٠ مترا، بحجم ٨٠٠ طن، أي ما يعادل حجم 500سيارة متوسطة الحجم.

شكل المعُيّن

اعتمد الشكل الخارجي للمتحف على شكل المعيّن، الذي يجعل جميع الجدران مائلة بما فيها الزجاج أيضًا، وليكون المبنى قادرا على النهوض برغم الميلان والارتفاع الكبير؛ حيث يأتي استخدام جميع الأحجار على شكل معيّن مستوحى من الأحجار المنقسمة الموجودة في جبال سلطنة عُمان، وينعكس شكل المعين نفسه في العناصر المختلفة للمبنى أيضًا.

كما تم تشطيب الجدران الداخلية للمبنى مثل الواجهة الخارجية بكساء من الحجر العُماني المعروف باسم وردة الصحراء. وقد تم تصميم وتشييد مبنى متحف عُمان عبر الزمان ليحافظ على قوته ومتانته ورونقه إلى عمر يصل إلى 500 عام، وذلك بفضل العديد من التقنيات التي تستخدم ولأول مرة في سلطنة عُمان، والتي تحميه من جميع أنواع الكوارث الطبيعية.

مبنى صديق للبيئة

وضع المبنى بشكل منخفض من جهة الشرق، فالشمس تشرق على المبنى، وبالتالي يحمي الفضاءات الداخلية من أشعة الشمس المباشرة، كما وضعت في جهة الغروب نوافذ تساعد في إدخال الإضاءة للمتحف مع جدران مائلة تمنع أشعة الشمس المباشرة، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تخفيض الطاقة التي يحتاجها المتحف في الإنارة. من ناحية أخرى، تم تصميم نظام مأخوذ من فكرة القلاع والمباني القديمة تحت ممر الفنون، وهو وجود الجدران التي تجعل الهواء الساخن يبرد، كما وضِعت عدد من الاشتراطات ليكون المبنى صديقا للبيئة، كاستخدامه مواد من مناطق قريبة للمشروع فالحجارة العُمانية عالية الجودة من محافظتي الظاهرة وشمال الباطنة حاضرةٌ في هذا البناء الضخم من الخارج والداخل، والتي بلغ حجمها 130 ألف متر مربع، كما استثمرت مخلفات الأحجار والقطع للاستفادة منها في الحديقة.

ويتميّز المتحف بالواجهات الزجاجية التي تتراوح ارتفاعاتها من تسعة أمتار إلى ستة عشر مترا وتصل إلى خمسة وعشرين مترا، مُسهِمة في جعل الرؤية واضحة على الآفاق، ومن ضمن المواصفات التي تم مراعاتها في الزجاج هو اللون المعروف بآيرون غلاس الذي يكون واضحًا جدًا، واستخدام أربع طبقات من الزجاج حيث بلغ سمك الطبقة الواحدة ستة سنتيمتر وتصل إلى خمسة أمتار ارتفاع وعرضها اثنان ونصف مترًا. وقد أعطى الزجاج جمالية للمتحف بحيث يتيح للزائر رؤية آفاق المشروع ويبين مناظر الجبال حول المتحف ويربط المتحف بالبيئة المحيطة من خلال انكشافها عليها.

بدايةً من التشكل الجيولوجي لأرض عُمان قاعتان ثريّتان بمحتواهما ومقتنياتهما، يُبحر الزائر منذ أن يضع أولى خطواته في متحف عُمان عبر الزمان بن جغرافيا سلطنة عُمان وتاريخها متأملًا ماضيها وحاضرها ومستقبلها بشكلِ تفاعي وباستخدامِ الوسائل التقنية الحديثة، إضافة إلى المقتنيات الثرية التي يستعرضها المتحف بن جنباته.

وينتقل الزائر في رحلةٍ سرديةٍ عبر الزمن تبدأ من أواخر عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا الحاضر، وتنقسم قاعات العرض الدائمة إلى قاعتين:

قاعة التاريخ

يستطيع الزائر لقاعة التاريخ التعرف على مختلف الحقب التي مرت بها سلطنة عُمان كجيولوجيا الأرض والسكّان الأوائل وصولًا إلى عصر النهضة، وتمتاز قاعة التاريخ بطريقة العرض من خلال المسار الزمني مع إبراز موضوعين اثنين وهما التراث البحري والأفلاج لارتباطهما بتاريخ سلطنة عُمان.

وتتناول هذه القاعة عدة عصور وحقب تاريخية وهي:

  • التكون الجيولوجي لأرض عُمان، والعصر الحجري المتمثل في جناح المستوطنين الأوائل، والعصر البرونزي المتمثل في جناح حضارة مجان، والعصر الحديدي المتمثل في جناح مملكة عُمان، بالإضافة إلى أجنحة اعتناق الإسلام، ودولة اليعاربة ودولة البوسعيديين.
  • وترتكز وسائل العرض المتحفي في هذه القاعة على الوسائط الرقمية لخلق بيئات افتراضية متعددة الأبعاد لتمكن الزائر من معايشة الواقع الافتراضي لكل عصر، إضافة إلى مجموعة منتقاة من الشواهد المادية والخرائط لإضفاء حالة من الواقعية، فتحتوي أجنحة العصور على عدد من المقتنيات والمواد المرئية التي تتحدث عن عدد من المواضيع والمواقع الأثرية مثل مستوطنات رأس الحمراء ورأس الجنز ومظاهر الحياة اليومية آنذاك، وما يتصل بالهجرات الموسمية، والتواصل البحري، وتجارة النحاس، وبناء منظومة الأفلاج.
  • كما تحتوي على بيئة افتراضية فائقة الدقة تتحدث عن إسهام أهل عُمان في الإسلام، ومناحي الحياة الفكرية، والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية المرتبطة بذلك، والإسهام العلمي للعلماء العُمانيين.
  • وتستعرض قاعة التاريخ حقبة دولة اليعاربة، من خلال عرض صوتي ومرئي فائق الدقة وخرائط افتراضية.

وفي نهاية قاعة التاريخ يتناول جناح حقبة دولة البوسعيديين أربع مراحل رئيسية هي: فترة تأسيس الدولة، وفرة الإمبراطورية العُمانية، وفرة انقسام الحكم ب ن مسقط وزنجبار، وفرة الطريق للنهضة، مع تسليط الضوء على مظاهر الحياة اليومية والإنجازات التي تحققت في شتى ميادين الحياة خلال فترة حكم الأئمة والسلاطين من أسرة البوسعيد.

قاعة عصر النهضة المباركة

وتم تصميم مدخل هذه القاعة على شكل فضاء مفتوح، تتوسطه عدد من الأعمدة المهيبة التي تشكل فضاءً تفاعليًّا لمنظومة العرض الصوتي والمرئي فائقة الدقة تتناول الأعوام الخمسة الأولى من عمر النهضة المباركة، ولتتيح مشهدًا بانوراميًّا للقاعة، وتمثل القاعة ذروة تجربة الزائر إلى المتحف ومحوره الأساسي، وتستعرض جوانب التطور، والازدهار، والنماء في سلطنة عُمان، وما شهدته من تحول اجتماعي واقتصادي وصناعي وسياسي ملحوظ، جنبًا إلى جنب مع المحافظة على مكنونات هويتها الأصيلة وتقاليدها الثقافية العريقة. وتحتوي القاعة ع ى وسائل متحفية رقمية تفاعلية تستعرض الخطابات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه والخطابات السامية للمغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد طيّب الله ثراه، إضافة إلى مرتكزات النهضة المباركة كالتعليم، والرعاية الصحية، والبنية الأساسية، والعلاقات الخارجية، والسياحة، والاقتصاد، وغيرها من المواضيع.

بعض المعروضات بالمتحف

فك حيوان "عمانثيريوم"

يعود إلى نوع من الفيلة البدائية الضخمة التي عاشت على أرض سلطنة عُمان قبل حوالي 35 مليون سنة، عُثر على هذا العظم في محافظة ظفار.

ثلاثيات الفصوص

عثر عليها في ولاية محوت بمحافظة الوسطى، ويعود إلى الفترة ما بين 250 مليون سنة إلى 500 مليون سنة.

النقش على الصخور

اكتشفت في ولاية مدحا بمحافظة مسندم، ومن الواضح أن هذه النقوش شُكلت باستخدام أحجار أخرى. وتتنوع النقوش المرسومة بين أشكال بشرية وحيوانية.

مبخرة نذرية مزينة برسوم حيوانات

يعود تاريخها إلى ما بين 100- 200م، وتستخدم في حرق اللبان عند تقديم النذور للإله. وبها شكل أسد ووعل.

دواة الإمام مهنا بن سلطان

تعود إلى سنة 1131هـ / 1719م، وهي من صنع الصانع عامر البهلاوي من ولاية بهلاء.

سفن مجان

هي إعادة تصور لسفن حضارة مجان، صُنعت من حزم القصب، وطليت بمادة القار الأسود الذي اكتشفت قطع منه في موقع رأس الجنز.

وتصنع من حزمة القصب، وحبال من ألياف النخيل، وحصير منسوج، وقار، وشراع من الصوف.

رسالة السلطان قابوس إلى معلّمه

رسالة المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد- طيّب الله ثراه- إلى معلّمه في شهر رجب من عام 1374 هــ الموافق لشهر فبراير من عام 1955م.

 

 

تقنيات تفاعلية حديثة تقدم تجربة متحفية فريدة

سعى متحف عُمان عبر الزمان لإيصال فكرة كل جناح للزائر بأفضل الوسائل الحديثة، من خلال استخدام عدة تقنيات، وشاشات LCD، و LED بمساحة ما يقارب 800 متر مربع.

ومن المميزات الفريدة للمتحف أنه يوفر للزوار استكشاف المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية في آنٍ واحد من خلال استخدام سماعات الرأس التزامنية مع الأفلام وجميع النتاجات الفنية وبشكل فوري، والتي توفر الوقت والجهد للزائر.

حيث يتيح المتحف للزوار الاستمتاع بما يقارب 310 مواد فيلمية ضخمة جدًا، بدءً بتقنيات الألعاب التفاعلية المخصصة للأطفال، إلى الأفلام الوثائقية، ومرورًا بالرسوم التقنية ثنائية وثلاثية الأبعاد، ووصولًًا إلى اللقطات والمشاهد المذهلة؛ من خلال توفير أكثر من 1200 جهاز لتشغيل مختلف طرق العرض لإيصال القصة بأكمل وجه للزائر.

بالإضافة إلى أجهزة العرض المستخدمة، تم استخدام تقنية الواقع الافتراضي المكونة من شاشات متعددة تحتوي على كاميرات معلقة، ففي جناح المستوطنين الأوائل ضمن قاعة التاريخ يقوم الزائر بتحريك الشاشة فوق أجزاء من المتحف لرؤية المستوطنين الأوائل في رأس الحمراء، بما في ذلك نمط حياتهم، بالإضافة إلى أساليب عيشهم. كما تم استخدام تقنية الشاشة المنحنية بزاوية 360 درجة، والتي يمكن للزائر أن يستدير حول نفسه أمامها لمشاهدة فيلم عن عصر اليعاربة.

مركز المعرفة.. نافذة معرفية للطلبة والباحثين والقرّاء

يعدّ مركز المعرفة ركيزة من ركائز متحف عُمان عبر الزمان، كما أنه مصدر غنيّ بالمعلومات التي تسهم في بناء المعرفة لدى مختلف الفئات بدءً من الأطفال وصولا للباحثين، حيث يتيح المركز فرصا متكافئة للاستفادة من مرافق المركز وتجهيزاته وخدماته، إضافة إلى تعزيز وتنمية المعارف الثقافية والتاريخية، وإتاحة المصادر المعرفية اللازمة للطلبة والباحثين التي تتيح لهم فرص التعلم مدى الحياة، كما سيقوم المركز بتقديم برامج تعليمية تربوية تفاعلية وورش تدريبية واستضافة المحاضرات والندوات العلمية.

وينقسم مركز المعرفة إلى ثلاثة طوابق تستهدف جميع فئات المجتمع بمساحة إجمالية قدرها ستة آلاف متر، حيث يضم الطابق الأرضي معمل الأفكار ومعمل الابتكار، حيث زودا بالأدوات والكتب المناسبة للأطفال من 3 سنوات إلى 14 عامًا.

في حين يضم الطابقان الأول والثاني مكتبة حصن الشموخ التي تم نقلها من حصن الشموخ العامر إلى متحف عُمان عبر الزمان، وتحتوي المكتبة على أكثر من 46 ألف عنوان في شتى بحور العلم والمعرفة، وهي مزودة بأجهزة تتيح للباحث ن الوصول إلى مبتغاهم من العناوين والمراجع سواء الورقية منها والإلكترونية.

الخدمات التي تقدمها المكتبة:

  • الخدمة المرجعية.
  • خدمة الإحاطة الجارية.
  • خدمة الإعارة بين المكتبات.
  • خدمات الحاسب الآلي وشبكة المعلومات.
  • النسخ والطباعة والمسح الضوئي

الحديقة الخارجية

حديقة يمكن للزائر الاستمتاع بوقته فيها، وتقع في الجانب الخلفي من المتحف، وجاء تصميمها من الطبيعة العُمانية وعلى شكل مدرجات، وتوجد بها مقاعد للجلوس وممشى طويل مخصصًا لممارسة رياضة المشي، وتحوي أشجارا تتناسب مع البيئة العُمانية وذلك بالاستفادة من المختصين في حديقة النباتات العُمانية، ومن أهم الاشجار الموجودة بها شجرة اللبان وأشجار النخيل، كما تتضمن الحديقة فلجًا يمتد لمسافة كيلو متر، ويمتاز بنظام «غرّاق فلاح » المستخدم في الأفلاج العُمانية.

وتحتوي الحديقة على صخرة من النوع الجيري تعود لوادي لحجيج في محافظة ظفار، ويبلغ وزنها 75 طنًّا، وبها مجموعة من الرسومات التي نُقِشت باستخدام الطَرْق على سطح الصخرة، وتحتوي على مجموعة من الرسومات للإنسان وبعض الحيوانات مثل الوعل وأشكال أقدام الإبل، وتطغى رسومات اليد وأقدام الإنسان على الرسمة، كما تضم بعض الحروف الأبجدية وأشكالًا وخطوطًا دائرية وأشكالًا للأجرام السماوية إضافة لرسم شكل الشمس.

ويوجد بالمتحف مقهى رئيسي يوفر للزائر أشهى المأكولات والمشروبات التقليدية والعالمية، ويقع بعد مكتب الاستعلامات بالقرب من القاعة المتعددة الأغراض، وتبلغ مساحته 305 متر مربع. بالإضافة إلى مقهى السبلة الذي يطل على بركة الانعكاس، ويوفر مشروبات القهوة والحلويات والمأكولات الخفيفة، وتبلغ مساحته 144متر مربع، كما تتوفر بمركز المعرفة أجهزة الخدمة الذاتية لبعض المشروبات والمأكولات الخفيفة.

متجر المتحف

بالقرب من المقهى الرئيسي يقع متجر المتحف، الذي يعرض عددا من المنتجات الخاصة بالمتحف كهدايا للزوار، كما تتوفر به المنتجات العُمانية كالفخاريات والسعفيات والمنتجات الحرفية المختلفة، وتم التعاقد مع إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتوفير هذه المنتجات من مختلف محافظات سلطنة عُمان.

قاعة المحاضرات

قاعة محاضرات تتسع لعدد 319 شخصا مُطلة على الحديقة الخارجية المحيطة بمبنى المتحف، ومجهزة بكافة التجهيزات الضوئية والصوتية وشبكة المعلومات، بالإضافة إلى أماكن مُخصصة للترجمة.

قاعة متعددة الأغراض

قاعة مجهّزة بأحدث المعدّات التكنولوجية وتُستخدم لأغراض مختلفة، كاستضافة المحاضرات أو المؤتمرات أو حلقات التدريب المختلفة.

المساحة: 1200 مترًا مربعًا.

السعة الاستيعابية: 600 شخصًا.

غرف الأمانات

يوفر المتحف خدمة مجانية بتوفير أماكن مُخصصة يمكن للزوار ترك حقائبهم وأغراضهم فيها قبل بدء جولتهم؛ حيث تتوفر الخدمة خلال ساعات العمل بالمتحف.

معمل الابتكار

معمل مُخصص للبرامج التعليمية، سواء تلك التي ينفذها متحف عُمان عبر الزمان بشكل خاص، أو البرامج الخاصة بالمؤسسات المجتمعية التي تشترك في تحقيق المنفعة التعليمية لمختلف شرائح المجتمع، ويقع المعمل في الطابق الأرضي.

المساحة: 149 مترًا مربعًا.

السعة الاستيعابية: 62 شخصًا.

معمل الأفكار

معمل مُخصص للأطفال ومجهز بكامل الملحقات التعليمية الحديثة والمتطورة لعقد الورش والبرامج التعليمية المخصصة للأطفال من مختلف الأعمار، ويقع المعمل في الطابق الأرضي.

المساحة: 143 مترًا مربعًا.

السعة الاستيعابية: 56 شخصًا.

تسهيلات ذوي الإعاقة

يسعى متحف عُمان عبر الزمان ليكون المتحف مناسبًا ومرحّبا بجميع فئات المجتمع، حيث عمل على توفير جميع التسهيلات لزواره من الأشخاص من ذوي الإعاقة لجعل زيارتهم للمتحف مميزة.

وذلك من خلال توفير:

  • اللوحات والنصوص المكتوبة بلغة برايل.
  • المجسمات الملموسة المشابهة لمقتنيات المتحف الأصلية.
  • أجهزة الصوت الإلكترونية.
  • الكراسي المتحركة.
  • سيارات الجولف للتنقل.
  • المصاعد والمداخل المهيئة للكراسي المتحركة.

مركز الإسعافات

يقدم خدمات الإسعافات الأولية للزائر في حالة تعرض أي زائر لأي إصابة أو أي ظرف طارئ لا قدر الله، وقد تم تجهيز المركز بكافة الأدوات والمعدات الطبية اللازمة، كما تتوفر بالمركز سيارة إسعاف وكادر طبي مؤهل يقدم الرعاية الطبية الأولية.

مواقف السيارات

ويتضمن المتحف 596 موقفًا للسيارات موزعة على خمس طوابق أرضية، منها مواقف خاصة للحافلات ومواقف خاصة لذوي الإعاقة، ومواقف لسيارات الإسعاف.

مواعيد العمل على مدار العام

الموقع

من السبت إلى الخميس

الجمعة

البوابة الرئيسية

مركز المعرفة

مرافق المتحف

من 9 صباحًا إلى 9 مساءً

قاعات العرض المتحفي

من 9 صباحًا إلى 5 مساءً

من 1:30 مساءً إلى 7 مساءً

 

مواعيد العمل في شهر رمضان المبارك

الموقع

من السبت إلى الخميس

الجمعة

البوابة الرئيسية

مركز المعرفة

مرافق المتحف

من 10 صباحًا إلى 9 مساءً

من 9 صباحًا إلى 9 مساءً

قاعات العرض المتحفي

من 10 صباحًا إلى 5 مساءً

من 1:30 مساءً إلى 5 مساءً

 

ويغلق المتحف في أول يوم من عيدي الفطر والأضحى المباركين، فيما يفتح المتحف أبوابه للزوار ابتداءً من يوم السبت 18 مارس الجاري.

الفئات المعفية من التذاكر:

  • كبار السن فوق (60) سنة من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقيمين بسلطنة عُمان شريطة إبراز ما يُثبت.
  • الأطفال تحت سنّ السادسة.
  • طلاب المدارس والمعاهد والكليات والجامعات إلى سن 25 بشرط إبراز ما يثبت.
  • أصدقاء متاحف عُمان وموظفو المتاحف العامة والخاصة العاملة بسلطنة عُمان، وأعضاء المجلس الدولي للمتاحف، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع ( ICOM ) التابعين لمنظمة اليونيسكو "ICOMOS".
  • الأشخاص من ذوي الإعاقة، كما يُعفى مرافق واحد من رسوم الدخول.
  • المرشدون السياحيون المرخّصون من قبل وزارة التراث والسياحة، ومرشدو الفنادق العاملون بالفنادق المرخصة بسلطنة عُمان.
  • أسر الضمان الاجتماعي بشرط إبراز ما يثبت ذلك.
  • المعلمون المرافقون لمجموعات طاب المدارس والكليات والجامعات في الزيارات المنسقة مسبقًا.

أسعار التذاكر:

  • المواطنون ومواطنو دول مجلس التعاون: ريال واحد
  • المقيمون: ريالان عُمانيان
  • السياح: خمسة ريالات عُمانية

طرق شراء التذاكر:

  • التطبيق الإلكتروني
  • الموقع الإلكتروني
  • أجهزة الخدمة الذاتية
  • مكتب الاستعلامات
  • OM128650.jpg
    OM129699.JPG
    OM128637.JPG
    OM128629.jpg
    OM128609.jpg
    OM128616.jpg
    OM121287.jpg
    OM125197-2.jpg
    OM120421 copy.jpg
    OM120419 copy.jpg
    OM120371 copy.jpg
    OM120360 copy.jpg
    OM120358 copy.jpg
    OM.2017.22-978 copy.jpg
    DSC_3727.JPG
    DSC_3656 copy.jpg
    DJI_0065 copy.jpg
    B26I0383.JPG
    A48I9915.JPG
    A48I7848-2-2.jpg
    A48I0340 .jpg
    A48I1767.JPG
    A48I0328 .jpg
    A48I0323 .jpg
    A48I0250 .jpg
    A48I0287 .jpg
     

تعليق عبر الفيس بوك