لأول مرة في عُمان.. إطلاق شاحنة تعمل بتقنية الاحتراق المشترك للديزل والهيدروجين

مسقط- العمانية

أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع إحدى الشركات العُمانية المتخصصة في مجالي البحث والتطوير مساء أمس، أول شاحنة تعمل بتقنية الاحتراق المشترك للديزل والهيدروجين في سلطنة عُمان، والتي من شأنها أن تقلّل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالشاحنة التقليدية التي تعمل بالديزل ضمن جهود الوزارة في برنامج الحياد الصفري الكربوني.

وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إن شركة بلو اييز العُمانية المحلية وفريق الحياد الصفري قاما بتطوير الشاحنة التي تحرق الوقود المكوّن من الديزل، متوقعًا أن تقلل هذه الشاحنة ما يعادل 40% من ثاني أكسيد الكربون في أغسطس المقبل، مضيفا أن الوزارة تشجع تطوير أي تقنية في سلطنة عُمان، ومستعدة لرعايتها وتطويرها حتى تكون موقعًا لتصدير التقانة إلى الخارج. وأشار معالي المهندس إلى أن الاحتراق المشترك للديزل والهيدروجين يعد تقنية حديثة في المنطقة وبالتالي تقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الشاحنات الثقيلة بنسبة تصل إلى 40%.

من جانبه، بيّن المهندس سعيد بن سيف الشبلي مهندس ميكانيكي، أن شركة "بلو آييز" أول شركة تعمل في هذا المجال وهي شركة عمانية 100% وقد قامت باختبار ما نسبته 20% من حقن غاز الهيدروجين في المحرك، وستكون بنسبة 40% في أغسطس المُقبل، مضيفاً: "نسعى إلى تسويق المنتج داخل سلطنة عُمان والشرق الأوسط وصولاً إلى الأسواق العالمية خلال العام المقبل".

وتولي وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إمكانية استخدام الوقود الحيوي والهيدروجين بصفته وقودا بديلا صديقا للبيئة في النقل اهتمامًا كبيرًا، تماشيًا مع خطة سلطنة عُمان في تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحدّ من تداعيات تغير المناخ وبناء اقتصاد المعرفة وإيجاد مزيج متنوع من مصادر الطاقة ضمن أسبوع عمان للاستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك