"غرفة مسندم" تستعرض الفرص الاستثمارية في الأمن الغذائي

خصب- الرؤية

استضاف فرع غرفة تجارة وصناعة عمان في مسندم لقاء "مؤشرات فرص الاستثمار في قطاع الأمن الغذائي"، وذلك في إطار مبادرة "لقاءات غرفة مسندم" والتي تهدف لصناعة بيئة حوار بين الجهات المختصة والمنتسبين بالفرع وتبادل الخبرات والمقترحات والمرئيات وتعزيز الجانب المعرفي بخصوص آخر التحديثات في الاجراءات والتسهيلات المقدمة من الجهات ذات الصلة بالقطاع الخاص لتعزيز مساهمته بالمحافظة بكل فاعلية في التنمية الشاملة.

وشهد اللقاء حضور المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة مسندم؛ حيث استعرض اللقاء مؤشرات القطاع الغذائي في سلطنة عُمان والمواقع المتوفرة للاستثمار وفرص الاستثمار في القطاعات السمكية والزراعية والحيوانية والمشاريع الاستثمارية الداعمة للمشاريع الإنتاجية. كما تم شرح آلية التقدم للحصول على تلك الفرص والمشاريع الاستثمارية.

وقال رائد بن محمد بن عبدالله الشحي رئيس مجلس ادارة فرع الغرفة بمحافظة مسندم إن قطاعات الثروة الزراعية والسمكية والحيوانية من القطاعات المهمة في استراتيجية "مسندم 2040"، مشيرًا إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي والمائي، من الاولويات الاستراتيجية للمحافظة؛ نظرًا لموقعها الجغرافي، علاوة على أن معظم أبناء المحافظة يرتبطون بشكل أو آخر بهذه القطاعات، التي ما زالت في طور الحرفة والتي يؤمل من خلال الجهود المشتركة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن يتم تحويلها إلى مشاريع إنتاجية على أسس تجارية.

وقال المهندس عبداللطيف بن محمد بن خميس البلوشي مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة مسندم إن ورقة العمل التي قدمتها المديرية ناقشت مؤشرات فرص الاستثمار في مختلف القطاعات الزراعية والسمكية وموارد المياه في المحافظة، لافتًا إلى أن الاستثمار في المشاريع يمثل الأداة الرئيسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وناقشت ورقة العمل أبرز مقترحات ونماذج مشاريع الاستثمار السمكية والزراعية والحيوانية المقترحة من الوزارة وأخرى قائمة، وذلك مع المهتمين من مؤسسات القطاع الخاص؛ لعرضها عليهم وتقييمها وتوجيههم لأهم المشاريع المستهدفة للاستثمار في مختلف القطاعات ولعمل شراكات معهم.

وتطرقت الورقة إلى توصيات ومقترحات لتطوير وزيادة حجم الاستثمارات في هذه القطاعات في المحافظة لزيادة الانتاج وتحقيق نسب مستهدفة من الاكتفاء الذاتي. وشهد اللقاء استعراض إحدى التجارب المحلية في الاستثمار بالقطاع الزراعي.

تعليق عبر الفيس بوك