وكيل "موارد المياه" يتابع الأعمال الإنشائية لسدي الجفينة والجفنين

 

مسقط- الرؤية

نفذ سعادة المهندس علي بن محمد العبري، وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لموارد المياه زيارة ميدانية لمتابعة أعمال تنفيذ سدود الحماية من مخاطر الفيضانات في منطقة الجفينة بولاية العامرات، ومنطقة الجفنين بولاية السيب بمحافظة مسقط.

ويبلغ طول سد الجفينة 2.66 كم، وتصل سعته التخزينية إلى 15.7 مليون متر مكعب من المياه. ويتضمَّن المشروع إنشاء 6 سدود من الأتربة والحصويات المدكوكة، إضافة لعدد من المنشآت الهيدروليكية؛ وهي: سد رئيسي بطول 800 متر وبارتفاع يصل إلى 30.7 متر، وبه فتحة تصريف سفلية لتفريغ بحيرة السد، إضافة إلى قناة لنقل مياه الفيضانات أسفل السد وسد جانبي بطول 1180 مترا وارتفاع 24 مترا، ويحتوي المشروع كذلك على أربعة سدود ثانوية صغيرة وعدد 3 مفائض لتصريف المياه الزائدة في حال امتلاء بحيرة السد، وعدد 7 من الجدران الخرسانية المسلحة، إلى جانب تركيب مجموعة من أجهزة المراقبة كجهاز لقياس مناسيب المياه الجوفية وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة... وغيرها. ويتم تنفيذ أعمال مشروع السد بواسطة إحدى الشركات المتخصصة في مجال السدود المائية.

أما سد منطقة الجفنين، فيتضمن إنشاء سد ركامي بارتفاع (5.18) متر، وبطول 6500 متر، وتزويد السد بمفيضين خرسانيين، وإنشاء برجين خرسانيين وعدة فتحات للتحكم بتصريف المياه المحتجزة وتزويد السد بقاطع خرساني من الخرسانة اللدنة، وسيتم كذلك تزويد السد بمجموعة من أجهزة المراقبة مثل آبار قياس مناسيب المياه الجوفية والتسربات بجسم السد وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة وأعمدة قياس منسوب الطمي ونقاط مساحية.

تعليق عبر الفيس بوك