عُمان تستضيف الأسبوع العربي لحماية المستهلك

6 أوراق عمل ترصد جهود تعزيز حقوق "المستهلك الصغير" ضمن "الملتقى العربي"

الرؤية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد الكندي

تستضيف سلطنة عُمان ممثلة بهيئة حماية المستهلك "الأسبوع العربي لحماية المستهلك" في 14 مارس الجاري؛ بهدف تسليط الضوء على الموضوعات والقضايا المرتبطة بالمستهلك العربي، وقد تم اختيار السلطنة  لتكون مقر الانطلاقة الأولى للأسبوع للعام الجاري 2023.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس للكشف عن تفاصيل الأسبوع والفعاليات المصاحبة له. وجرى اختيار "المستهلك الصغير" ليكون المحور الأساسي للأسبوع لهذا العام، وذلك من بين عدد من المحاور المقترحة للأهمية التي تمثلها هذه الفئة من المستهلكين ولكونهم جزء لا يتجزأ من أطراف العملية الاستهلاكية ولهم الحق في تسليط الضوء على ما يتعلق بهم من موضوعات تسهم في تعزيز السلوك الاستهلاكي الآمن لديهم، إضافة إلى أهمية تمكينهم من حقوقهم وواجباتهم كمستهلكين.

وتزامنًا مع استضافة الهيئة للأسبوع، ينعقد ملتقى عربي بعنون "المستهلك الصغير والاستهلاك المستدام"، وذلك بعد غدٍ الأربعاء تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، برئاسة سلطنة عُمان وحضور ممثلين من مختلف الدول العربية. ويعد الملتقى فرصة ثمينة لعرض تجربة السلطنة في حماية المستهلك بشكل عام ودورها في حماية المستهلك الصغير خاصة. ويهدف الملتقى إلى التعرف على واقع التشريعات الخاصة بالمستهلك الصغير ودور الأنظمة والتشريعات القانونية في توفير الحماية له من قضايا الغش التجاري التقليدية والإلكترونية وتحقيق الاستهلاك المستدام، والكشف عن دور الإعلام وأثره في تحقيق الوعي بقضايا المستهلك الصغير في الوطن العربي وتوجيه الرأي العام بشأنها، والاستفادة من التجارب المحلية والدولية في مجال تطوير خدمات هيئة حماية المستهلك الموجه للمستهلك الصغير، وكذلك التعرف على السياسات والجهود التي تبذلها السلطنة في تحقيق استهلاك مستدام للمستهلك الصغير، والخروج بمقترحات وتوصيات عملية قابلة للتطبيق من شأنها زيادة الوعي بأهمية شريحة المستهلكين الصغار، وتحسين التشريعات ووسائل التوعية الموجهة لهم.

ويتضمن الملتقى استعراض عدد من أوراق العمل، حيث يقدم د. هيثم حسن عبد السلام مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ورقة بعنوان "نوعية المستهلك الصغير.. مستقبل وطن"،  وتهدف الورقة لعرض تجربة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في مجال توعية المستهلك الصغير والتأسيس لبناء مجتمع المعرفة.

ويقدم فراس بن يونس النقبي ورقة عمل بعنوان "النظرة التشريعية في سلطنة عمان حول حقوق المستهلك الصغير وتطبيقاتها القضائية"، ويناقش من خلالها دور التشريعات والقوانين العُمانية في حماية المستهلك الصغير.

أما سامية الحوسنية من هيئة حماية المستهلك بسلطنة عُمان، فتقدم ورقة عمل بعنوان "التربية الاقتصادية وزيادة الوعي المالي للطفل"، بهدف تسليط الضوء على نمط السلوك الاقتصادي لدى الأفراد، ومدى ارتباط سلوكياتهم الاقتصادية بأسلوب التنشئة الاقتصادية، وأهمية تناغم الدور بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة والأقارب والمراكز التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني لإكساب الأطفال أهم المهارات في الإدارة المالية وزيادة الوعي المالي الاقتصادي لديه، كتحسين مقررات الاقتصاد والمهارات الاقتصادية، وضرورة ابتكار الأساليب الحديثة والمشوقة وذات التحفيز في إعداد البرامج التعليمية والأنشطة التدريبية للطفل والحثّ على العمل والإنتاج، وترشيد الاستهلاك والادخار من خلال الأنشطة والفعاليات المختلفة.

وتقدم د. مروة الهنائية أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "دور التسويق في تعزيز سلوكيات الاستهلاك المستدام لدى الصغار".

ويقدم د. موسى اللواتي أستاذ الصحافة المساعد بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وعضو هيئة تدريس زائر بجامعة السلطان قابوس قسم الإعلام ورقة عمل حول "الإعلام ودوره في التوعية بقضايا حماية المستهلك مع ظهور أنماط الإعلام الجديد". فيما يقدم أحمد النوفلي باحث تربوي بالمديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، ورقة عمل حول "مفاهيم حماية المستهلك في المناهج الدراسية في سلطنة عمان".

وتنظم هيئة حماية المستهلك عددًا من الفعاليات التوعوية التي تعنى بالمستهلك الصغير، من منطلق أن الاهتمام بغرس القيم الاستهلاكية منذ الصغر سيهم بدور مهم لبناء جيل واع استهلاكيًا. وأطلقت الهيئة حملتها التوعوية "لجيل واعٍ استهلاكيًا"؛ بهدف غرس الثقافة الاستهلاكية الآمنة لدى النشء، وكذلك تمكين المستهلك الصغير ليصبح مدركًا لحقوقه وواجبته، إضافة لتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية في نشر الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين المستهلكين الصغار. ويشتمل الأسبوع على إطلاق تطبيق إلكتروني للمستهلك الصغير مع إطلاق شخصية كرتونية خاصة بالهيئة باسم "أمان"، مع إقامة قرية تعليمية وترفيهية وتنفيذ عدة برامج وأنشطة توعوية متنوعة للمستهلكين الصغار، في مختلف محافظات سلطنة عُمان؛ لتعزيز الثقافة الاستهلاكية الآمنة.

تعليق عبر الفيس بوك