بتنظيم من المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني

مؤتمر مسقط الدولي للأورام يناقش سرطانات الدماغ لدى الأطفال وتحديات العلاج

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني على مدى يومين مؤتمر مسقط الدولي الثالث عشر للأورام وذلك بفندق كروان بلازا القرم، رعت افتتاح المؤتمر سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، وبحضور الدكتور سامي الفارسي مدير عام المستشفى السلطاني، والدكتورة سعاد الخروصية مديرة المركز الوطني لعلاج الأورام وعدد من المسؤولين والكادر الطبي بالمستشفى السلطاني وبالمركز الوطني لعلاج الأورام.

وألقت الدكتورة سعاد الخروصية مديرة المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني كلمة أكدت فيها أن هذا المؤتمر يتم عقده سنويا منذ عام 2009، واستمرعقده أيضا أثناء جائحة كوفيد 19 عبر الاتصال المرئي. وأضافت الخروصية أن مؤتمر مسقط الدولي الثالث عشر للأورام يعد لقاء علميا سنويا لأطباء الأورام بهدف الحصول على أحدث المعلومات لتغطية آخر الموضوعات، مشيرة إلى سعي المؤتمر للحفاظ على المعايير العالية التي أتبعها المركز خلال المؤتمرات السابقة. وأوضحت أن هذا المؤتمر يشهد افتتاح منتدى للتعليم المستمر لتبادل المعرفة، ليكون بمثابة مؤشر على الجهود القائمة التي نفذها المركز في السنوات الماضية في خدمة المصابين بأمراض السرطانات المختلفة في سلطنة عمان.

واستعرضت الدكتورة نجلاء بنت عبد الأمير اللواتية رئيسة قسم الترصد بدائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، وضع السرطان محليًا وعالميًا، وكشفت عن الإحصائيات السرطانية  وأكثرها شيوعا في سلطنة عمان وهي سرطان الثدي، والغدة الدرقية، والقولون، والمستقيم.

وجرى تقديم عرض مرئي حول جهود القائمين بالمركز الوطني لعلاج الأورام الذي تم تدشينه في عام 2022 والذي سبق بثه في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وحاضر في المؤتمر خبراء محليون ودوليون معنيون بالتخصصات الطبية بمرض السرطان، واستهدف مشاركة الفئات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية والمراكز المتخصصة بعلاج السرطانات بمختلف محافظات سلطنة عمان.

وشهد المؤتمر عرض أوراق عمل علمية وبحثية في مختلف المواضيع المتعلقة بتشخيص وعلاج السرطان، وهي سرطان القولون بالمرحلة الرابعة، والعلاج المناعي للسرطان، والتحديات في علاج أورام العظام عند المراهقين، وسرطانات الدماغ مع الأطفال وتشخيصها وطرق علاجها، والطب التلطيفي ودوره في علاج السرطان، والمعايير الجديدة في علاج سرطانات المثانة البولية، وسرطان الرئة، ومعدل الإصابة بالسرطان في سلطنة عمان، وسرطان الثدي، وأورام أمراض النساء، وأمراض الجهاز البولي، وطرق تشخيص الجينات الدقيقة، وأورام الكبد وطرق علاجها الحديثة، وسرطانات الرأس والعنق.

تعليق عبر الفيس بوك