خبراء يبحثون جهود السلطنة لتعزيز الاستدامة

انطلاق "أسبوع عُمان للاستدامة" بمشاركة محلية ودولية واسعة.. 12 مارس

الرؤية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد الكندي

كشفت اللجنة المنظمة لأسبوع عُمان للاستدامة- المقرر انطلاقه خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس المقبل- عن تفاصيل البرامج المصاحبة للحدث الأكبر في سلطنة عمان، والذي تستضيفه وزارة الطاقة والمعادن، بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، ويبحث في جهود تمكين الاستدامة ومستقبل الطاقة، وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة محلية ودولية واسعة.

وتأكيدًا على أهمية الاستدامة في التنمية الشاملة التي تشهدها سلطنة عمان، يجسد الأسبوع التزام عُمان بتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، بالمواءمة مع أهداف رؤية عمان 2040، لحماية البيئة والموارد الطبيعية دعمًا للاقتصاد الوطني.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال الدكتور علي الراجحي مدير عام التخطيط بوزارة الطاقة والمعادن ورئيس اللجنة التوجيهة لأسبوع عمان للاستدامة: "يشهد العالم تحولات وتطورات متسارعة على كافة الأصعدة وفي مختلف القطاعات، لذلك أصبح من المهم أن تتكاتف كافة الجهود نحو دعم الممارسات المستدامة التي تتواءم مع البيئة وتصون مواردها الطبيعة". وأضاف الراجحي أن أسبوع عُمان للاستدامة يهدف لأن يكون منصة لتعزيز الوعي بالممارسات المستدامة من خلال خلق حوارات هادفة بين مختلف المعنيين وأصحاب القرار القادرين على صناعة التغيير في المنظومة، كما يعد فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة، والدعوة نحو تبني أسلوب حياة مستدام، وتسريع وتيرة الجهود المبذولة نحو تمكين الاستدامة، والتقليل من الانبعاثات الكربونية بما يتماشى مع مستهدفات التنمية ورؤية "عُمان 2040" في مختلف القطاعات، ويدعم التوجه الاستراتيجي لحماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية دعما للاقتصاد الوطني.

ويتضمن أسبوع عمان للاستدامة عددا من الجلسات الحوارية والنقاشية بمشاركة نخبة من الخبراء والمسؤولين والمختصين في الصناعة، وذلك بهدف بلورة رؤى مشتركة حول أهمية تبني أفضل الممارسات والحلول المبتكرة في مجال الاستدامة. وتنظم شركة شل عمان خلال الحدث برنامج (Shell NXplorer) والذي يسعى إلى تشجيع رواد الاعمال وطلبة الجامعات على تطوير حلول لمواجهة التحديات المرتبطة بتوفير الطاقة النظيفة، وستُعرض 10 مشاريع مبتكرة أنشأها طلبة في 10 مدارس مختلفة في السلطنة. كما ستقوم الشركة بعرض برنامجها "نوافذ".

ويُقام على هامش الأسبوع، المؤتمر الدولي لموارد الاستدامة والتكنولوجيا (ISRTC) الذي تنظمه شركة "بيئة" يومي 13 و14 مارس. علاوة على مؤتمر "جايا لقيادة الفكر" الذي تنظمه جمعية مهندسي البترول ويتضمن جلسات حوارية هادفة بحضور قيادات فكرية وخبراء في مجالات الصناعة والاستدامة ومستقبل الطاقة.

ومن المتوقع أن يشهد أسبوع عمان للاستدامة مشاركة أكثر من 80 جهة تقدم عددا من المنتجات والخدمات والحلول ذات العلاقة بقضايا الاستدامة بمشاركة نحو 7000 مشاركا، وأكثر من 100 متحدث و450 ممثلا في المؤتمر.

وتحظى النسخة الجديدة من أسبوع عُمان للاستدامة بدعم كبريات الشركات العاملة في سلطنة عمان، وتشمل الشركاء الاستراتيجيين مجموعة أسياد، والشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، ومجموعة نماء، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة تنمية نفط عُمان بالإضافة إلى شركة شل عُمان. كما تضم قائمة الرعاة شركة بي بي عُمان الشريك البلاتيني، إلى جانب أفيرادا، وشلمبرجير، وصحار ألمنيوم الرعاة ضمن الفئة الفضية للحدث، وعمانتل الشريك التقني، والمركز الوطني للطاقة شريك المدينة الذكية.

تعليق عبر الفيس بوك