360 مشروعًا صناعيًا موطّنًا.. وخطط لإقامة مجمعات صناعية تخصصية

"مدائن" تحتفل بمرور 3 عقود على إنشاء "صحار الصناعية".. والاستثمارات تتجاوز 2.3 مليار ريال

◄ مسن: إدخال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في المصانع الحالية

◄ القصابي: توفير حلول الطاقة البديلة.. وتوطين أول مزرعة للطاقة الشمسية في "مدائن" بمدينة صحار الصناعية

◄ توقيع عقد انتفاع لتخصيص أرض محطة الطاقة الشمسية بالمدينة

 

صحار- الرؤية

احتفلت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" بمناسبة مرور 30 عامًا على افتتاح مدينة صحار الصناعية، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

وبلغ حجم الاستثمار في مدينة صحار الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" نحو مليارين و300 مليون ريال عُماني، وبمساحة إجمالية تربو على 29 مليون متر مربع، فيما يصل عدد المشاريع الموطّنة في المدينة إلى 360 مشروعًا صناعيًّا.

وأكد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة "مدائن"، على أن المؤسسة تركز في الفترة القادمة على إقامة مجمعات صناعية تخصصية، وإدخال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في المصانع الحالية.

وقال حمد بن حمود القصابي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" إن هذه الاحتفالية جاءت بمناسبة مرور 30 عامًا على افتتاح المدينة الصناعية، التي تعد إحدى المدن الاقتصادية الجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، وتأتي ضمن استراتيجيات سلطنة عُمان في الاهتمام بالمدن الصناعية الداعمة لتنويع مصادر الدخل، لما تتميز به المدينة الصناعية من عوامل محفزة على الاستثمار. وأضاف القصابي أن "مدائن" عملت مع شركائها على إطلاق مجمع للصناعات البلاستيكية، الذي سيتم تنفيذه في مدينة صحار الصناعية على مساحة مليون متر مربع؛ ما سيجذب الصناعات البلاستيكية التي تقوم على منتجات شركات مجموعة "أوكيو"، لتكون سلطنة عُمان مصدِّرًا للمنتجات النهائية القائمة على الصناعات البتروكيماوية وتعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية من الثروات النفطية.

وفيما يتعلق بتوفير حلول للطاقة البديلة، أكد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ"مدائن" أن المؤسسة عملت على مدار أكثر من عامين مع كافة الشركاء للحصول على ترخيص لتوفير حلول الطاقة البديلة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات لتوطين أول مزرعة للطاقة الشمسية في المدن الصناعية التابعة لـ"مدائن" في مدينة صحار الصناعية على مساحة تتجاوز مليوني متر مربع، لتوفر بذلك مزيجًا للطاقة الكهربائية يسهم في تقليل الانبعاثات الناجمة عن توليد الطاقة الكهربائية بالطرق التقليدية، وتوفير الطاقة بأسعار مناسبة للصناعات القائمة في المدينة الصناعية. وقال: إن "مدائن" قدمت أفضل الخدمات الحكومية للشركات المستثمرة لديها بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية، حيث يوجد حاليًّا في كافة المدن الصناعية مركز الخدمات "مسار" الذي يعد مكانًا واحدًا لمعظم الخدمات الحكومية.

وتخلل الحفل تقديم عرض مرئي حول رؤية مدائن 2040 الهادفة إلى إيجاد مدن أعمال بمقاييس عالمية أساسها الشراكة، وأن تكون المؤسسة الذراع الحكومي المعزز للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة من خلال الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير وتشغيل مدن أعمال متكاملة الخدمات ذات سرعة استجابة للمتغيرات، تعتمد أفضل الحلول والتقنيات، وتلبي احتياجات ومتطلبات الأعمال.

وشهد الحفل توقيع عقد انتفاع بين "مدائن" وشركة الوادي للطاقة الشمسية "سولار وادي"؛ لتخصيص أرض لمشروع محطة الطاقة الشمسية بمدينة صحار الصناعية كأول محطة في المدن الصناعية التابعة لمدائن، وسيتم إنشاء محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة تصل إلى 100 ميجاوات كجزء من الاستراتيجية الشاملة لـ "مدائن" في توفير جزء كبير من احتياجات الطاقة لمستأجريها من مصدر مستدام للطاقة المتجددة، وبما يتماشى مع أهداف الاستدامة في رؤية "مدائن 2040". وتهدف المحطة لتوفير تكلفة كهرباء خاصة بالمستأجرين في مدينة صحار الصناعية كمرحلة أولية، بالتزامن مع جذب مستثمرين جدد، وزيادة القدرة التنافسية لجميع الشركات داخل المدن الصناعية في مدائن والمناطق الحرة، حيث تقدم المحطة حلولًا للطاقة المستدامة للبيئة الاقتصادية والاجتماعية لجميع المستثمرين في مدينة صحار الصناعية بالاعتماد على مصدر طاقة شمسية متجدد.

تعليق عبر الفيس بوك