غبار الزمن الإلكتروني لم يفلَّ من ساعِد الكتاب

 

صالح بن سالم العلوي

أتى على البشرية حينٌ من الدهر لم تكن تعرف ما القراءة ولا الكتابة، ومع تطور الحياة وتقدمها أصبحوا يشربون من كأس إلكتروني؛ حيث غدت ظلال الكلمات دانية وذُللت لهم قطوفها تذليلًا.

مُنذ أن بدأتُ القراءة والكتابة في أواخر الستينات من القرن المُنصرم لم أكن أعرف سوى القرطاس والقلم، بكل كنَّا نستخدم أكتاف الجمال والحبر المصنوع من سِناج "صراج بو فتيلة" أو حَلَق الطوبج المتراكم في أسفله أو حرق الغفة (التبن) بقلم مصنوع من شجر العقار أو من شجر الحلف التي تنبت على ضفاف الأودية. كم رددنا في نشيد الرفعة ووقت الشردة "فيدينا قلم فضة...نكتبه آيات الله".  ومع تغير الزمان ودوران الدهور والأعوام وتعاقب الليالي والأيام أصبحت تلك الأدوات تعرض في المتاحف وحلت محلها الأدوات الإلكترونية ألواحًا وأقلامًا، [يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَار] (النُّورِ: 44).

ولا ريب في أنَّ صناعة الكتاب شهدت تحولات نوعية كان لها انعكاسها سلبًا أو إيجابًا على الكاتب والقارئ ودور النشر والمطابع والمكتبات بل سلسلة القيمة برمتها لهذه الصناعة. وكم سالت أحبار المثقفين في معركة الجدل بين الكتاب الورقي والإلكتروني ولا أتوقع أن تضع أوزارها قريبًا.

ظهر مؤخرًا تطبيق روبوتي جديد يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي أطلق عليه "شات جي بي تي" أو "Chat GPT" أنشأته شركة أوبن إيه آي "OpenAI" المتخصصة في أبحاث مجالات الذكاء الاصطناعي. ووصفته "رويتر" بأنَّه أسرع التطبيقات نموًا في التاريخ؛ حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم بعد شهرين فقط من إطلاقه.  وعلى سبيل المقارنة " استغرق تطبيق تيك توك (TikTok) حوالي 9 أشهر بعد إطلاقه العالمي ليصل إلى 100 مليون مستخدم، في حين احتاج إنستغرام (Instagram) إلى فترة بين عام وعامين، وفقاً للبيانات" (الجزيرة، 2023).

وتتمثل إمكانية برنامج المحادثة الجديد في "الإجابة عن أي سؤال، وكتابة وابتكار نصوص عادية وبحثية وقصائد ومقالات علمية وأدبية وإعلانات ورسائل بريد إلكتروني وترجمتها؛ بل وإعداد مذكرات أحكام قضائية، ويمكن أن يقوم بحلّ أعوص المسائل الرياضية، ويمكنه محاكاة طريقة وأسلوب أي مفكر وأديب عند الصياغة، باختصار يمكنه أن يفعل أي شيء بالحوار المباشر مع المستخدم" (القحطاني، 2023).

وقد أثار بعض الخبراء مخاوف من إساءة استخدام الأنظمة التي تستخدمها هذه التطبيقات في السرقة الأدبية والاحتيال ونشر المعلومات المضللة. ومع ذلك فلنعد العدة لمستقبل المحادثات الروبوتية التي تحمل بين طياتها رياحًا من التغييرات غير المسبوقة.

ها هو معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته (27) يفتح أبوابه مشرعة أمام عشاق العلم والمعرفة الذين لا تكفيهم حياة واحدة كما قال العقاد. فمن أراد أن يكتسي من حلل الفضل أجمل الثياب فلييمم شطره نحو من أتاه على بساط من لجين.

وأنا على قناعة من أنه مهما هبت رياح التغيير الإلكترونية صرصر عاتية، وتلبدت سماء الثقافة بمختلف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، سيظل الكتاب هو المصدر الأول للمعرفة في العالم.

*********

المراجع

•      الجزيرة. (2 فبراير, 2023). التكنولوجيا. تم الاسترداد من الجزيرة: https://www.aljazeera.net/

•      مسفر بن علي القحطاني. (20 فبراير, 2023). ثقافة. تم الاسترداد من الشرق الأوسط: https://aawsat.com/

** مترجم ومحرر، مؤلف كتاب "قبضة من أثر الترجمة"

تعليق عبر الفيس بوك