اليوم.. وضع حجر أساس المختبر المركزي للصحة العامة

مسقط- العُمانية

تحتفل وزارة الصحة اليوم بوضع حجر الأساس للمختبر المركزي للصحة العامة بولاية السيب، والذي تبلغ تكلفة إنشائه حوالي 18 مليونًا و200 ألف ريال على مساحة تبلغ 18 ألفًا و155 مترًا.

ويحتوي المبنى الرئيس للمختبر المركزي للصحة العامة على العديد من الأقسام من ضمنها: المختبر الكيميائي، الكيمياء الحيوية، السموم مختبر الفاشيات الغذائية، المختبر الجرثومي.

وسيتضمن المبنى قسمًا لإدارة الجودة والمخاطر "مختبر يوفر برنامج الجودة الإقليمي"، وشؤون مختبرات الصحة العامة، والمختبر الفيروسي "مختبر شلل الأطفال الإقليمي المرجعي، مختبر الحصبة والحصبة الألمانية الإقليمي، مختبر الأنفلونزا الوطني ومختبر فيروس سارس كوفيد الإقليمي وغيرها".

وسيشتمل المبنى على مختبر السل الرئوي المرجعي، والوبائيات والترصد المخبري، مختبر الطفيليات والملاريا والفطريات، مختبر فحص حديثي الولادة، التسلسل الجيني وقسم المعلوماتية الحيوية، والمركز الإقليمي مع منظمة الصحة العالمية للأمراض الناشئة والمستجدة، بالإضافة إلى الأقسام الإدارية والمالية.

وتسعى وزارة الصحة لإنشاء مبنى حديث متكامل للمختبر يحتوي على أحدث التقنيات والمعدات التي توصل إليها العلم في مجال الفحوصات المخبرية ليكون مختبرًا متطورًا.

وكان جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- قد تفضل خلال ترؤسه أحد اجتماعات اللجنة العُليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوُّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 بتاريخ 2 يونيو 2020، وأمر بإنشاء مختبر مركزي جديد للصحة العامة يواكب التطور التقنيّ والأنظمة الفنيّة الحديثة ويُغطي الاحتياجات المطلوبة في أيّ ظرف من الظروف.

ويُعدُّ هذا المركز الأول إقليميًّا في هذا المجال مما يؤكّد ريادةَ سلطنة عُمان في العديد من القطاعات والمجالات ومدى ارتقائها ونجاحها في مبادراتٍ وبرامجَ صحية عديدة سواء كانت على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك