إنفلونزا الطيور تتسبب في نفوق آلاف الطيور البرية ومئات الأحياء البحرية بالبيرو

 

ليما- العُمانية

أعلنت البيرو أن 585 حيوانًا من نوع أسد البحر و55 ألف طائر بري نفقت بسبب فيروس أنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" في الأسابيع الأخيرة، في أحدث تقرير عن آثار المرض.

وقالت وكالة حماية المناطق الطبيعية (سيرنانب): عقب اكتشاف 55 ألف طائر نافق في ثماني مناطق ساحلية محمية، وجد حراس أن أنفلونزا الطيور التي فتكت بها أودت أيضًا بـ 585 أسد بحر في سبع مناطق بحرية محمية.

وأوضحت الوكالة في بيان أن الطيور النافقة تشمل البجع وأنواعًا مختلفة من النوارس وطيور البطريق، لافتةً إلى أن اختبارات مخبرية أكدت وجود فيروس "اتش 5 ان 1" في أسود البحر النافقة، ما دفع السلطات إلى إعلان "بروتوكول يقظة بيولوجية".

من جانبها، حثّت الهيئة الوطنية للغابات والحياة البرية في البيرو السكان على أن يتجنبوا وحيواناتهم الأليفة الاتصالَ بأسود البحر والطيور البحرية على الشاطئ.

يشار إلى أن وكالة الصحة الزراعية في البيرو وضحت أن المرض ينتقل عن طريق الطيور المهاجرة من أمريكا الشمالية، حيث سجلت أوروبا منذ أواخر عام 2021 أسوأ انتشار لإنفلونزا الطيور على أراضيها على الإطلاق، بينما تشهد الأمريكيتان الشمالية والجنوبية تفشيًّا شديدًا، ومن النادر أن تنتقل أنفلونزا الطيور إلى الثدييات والبشر.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك