رئيس "تنظيم الخدمات": الاستغناء عن القراءات التقديرية لاستهلاك الكهرباء قريبا.. ونراجع رسوم توصيل خدمات المياه

مسقط - العمانية

وقعت هيئة تنظيم الخدمات العامة  خلال المؤتمر الصحفي مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الكهرباء والمياه على مستهدفات رؤية "عُمان 2040" في مجال الطاقة.

واستعرضت الهيئة خطتها السنوية لعام 2023م وما تم إنجازه في قطاعي الكهرباء والمياه خلال العام الماضي.

واستهل سعادة الدكتور الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة المؤتمر بالتطرق إلى ما تم إنجازه من مشروعات خلال عام 2022م التي تحققت بفضل الاهتمام الذي أولته الحكومة والجهات ذات العلاقة لتطوير السياسات والأطر التنظيمية بشتي المجالات.

وأضاف سعادته بأن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا ضمن خطتها الرامية لاستبدال العدادات القديمة بأخرى ذكية للقراءة عن بُعد، بما يواكب التحول الرقمي ورفع مستوى الخدمة وكفاءة التوزيع الكهربائي وتوفير قراءة دقيقة لفواتير الكهرباء والاستغناء عن القراءات التقديرية.

وأشار سعادته إلى الإجراءات التي قامت بها الهيئة لضمان رفع كفاءة القطاعات الخاضعة للتنظيم، منها مراجعة وإقرار كافة الموازنات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الشركات المرخصة ووضع الأطر التنظيمية اللازمة للشركات التي تم استحداثها بعد دمج أنشطة التوزيع والتزويد.

وقال سعادته إن مشروع البيع المباشر للكهرباء "السوق الفوري" أتاح كمرحلة أولى تطبيق آلية البيع المباشر على شركات التوليد المنتهية عقودها وكبار المستهلكين الذين يعتمدون على الإنتاج الذاتي

وأكد سعادته إن خطة الهيئة لهذا العام تركز على الاستدامة والكفاءة والموثوقية وسيتم تحقيقها عبر تنفيذ مشروعات تغطي جوانب رئيسة تتمثل في رفع جودة الخدمات المقدمة للمشتركين وتجويد الأطر التنظيمية وجلب الاستثمار وتطوير الكفاءات الوطنية والتحول الرقمي وتحقيق مستهدفات الحياد الصفري والعمل على تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040.

وأضاف أن الهيئة أقرت المرحلة الثانية من مشروع ربط منظومة الكهرباء الرئيسة بمنظومة الكهرباء في محافظة ظفار ومشروع الربط المباشر مع الشبكة الخليجية الموحدة في العام الماضي لرفع كفاءة المنظومة وتخفيض تكاليف القطاعات الخاضعة لتنظيم قطاع الكهرباء

وأكد سعادته على أن الهيئة تعمل حاليًّا على مراجعة رسوم توصيل خدمات المياه.

 

تعليق عبر الفيس بوك