للمرة الأولى في تاريخها.. السعودية تفوز باستضافة "كأس آسيا 2027"

بالتزكية.. سلمان آل خليفة رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم

◄ انفانتينو يشيد بسلمان آل خليفة ويمتدح دوره في تطوير الكرة الآسيوية

◄ رئيس الاتحاد العماني يغيب عن اجتماع الجمعية العمومية

 

الرؤية- وليد الخفيف

احتفظ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بمنصبه رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتزكية لولاية ثالثة حتى عام 2027، وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية الثالثة والثلاثين بالعاصمة البحرينية المنامة.

وشكر بن إبراهيم- 57 عامًا- أعضاء الجمعية العمومية على ثقتهم، متعهدا بمواصلة العمل الجاد لخدمة كرة القدم في القارة الصفراء والانتقال إلى حقبة جديدة من النمو والتطور.

من جانبه، هنأ السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الشيخ سلمان بن إبراهيم الذي أصبح- تلقائيًا- نائبًا له بحكم رئاسته للاتحاد الآسيوي، مشيدا بتطور كرة القدم الآسيوية والاستضافة التاريخية لكأس العالم في قطر.

وانتخب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيسا للاتحاد الآسيوي في 2013 ليكمل المدة المتبقية من ولاية القطري محمد بن همام الذي أبعد من المنصب وحرم من ممارسة العمل الرياضي مدى الحياة. وتغلب البحريني في 2013 على الرئيس السابق للاتحاد الإماراتي يوسف السركال، قبل أن يزكى في دورة 2015 ثم دورة 2019.

يُشار إلى أن بن إبراهيم خسر السباق على رئاسة الاتحاد الدولي أمام إنفانتينو في 26 فبراير 2016 بنتيجة 115 - 88 صوتًا، ويرجع سبب خسارته إلى تفتت الأصوات العربية التي أعلن بعضها دعمه للأمير الأردني علي بن الحسين.

وخلال انعقاد الجمعية العمومية الثالثة والثلاثين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تم انتخاب 5 أعضاء نوابا لرئيس الاتحاد وهم: اللبناني هاشم حيدر غرب آسيا، الإيراني مهدي تاج وسط آسيا، المنغولي أوغين تسيتشوب جنوب آسيا، زاو زاو آسيان، وغانباتار مغالانباتار شرق آسيا، بالإضافة إلى انتخاب 4 سيدات لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد وهم: الفلسطينية سوزان رياض غرب آسيا، والبنجلاديشية محفوظة أخطر جنوب آسيا، كانيا كيوماني آسيان، والكورية الجنوبية هان أون غيونغ شرق آسيا.

وانتخبت الجمعية العمومية أيضا خمسة من أعضائها لعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي الفيفا وهم: القطري حمد بن خليفة، الياباني كوزو تاشيما، السعودي ياسر المسحل، الفلبيني ماريانو ارانيتا، الماليزي دانوك حاجي.

وأسفرت انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عن انتخاب 8 أعضاء يشكلون هيئة المجلس وتسند إليهم إدارة اللجان العاملة وهم: الكويتي عبد الله أحمد الشاهين غرب آسيا، الإماراتي عبد الله ناصر الجنيبي غرب آسيا، الأوزبكي إرماتوف رافشان وسط آسيا، بسام عادل جليل مرشح المالديف جنوب آسيا، النيبالي بانكاج بكرام نيمبانج آسيان، التايلندي سوميوت بومبانمونج آسيان، فوك كاي شان إيريك من هونج كونج عن شرق آسيا.

وغاب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم عن حضور الاجتماع، ومثل الاتحاد عضوا مجلس الإدارة قتيبة الغيلاني وأحمد الحداد والأمين العام المدير التنفيذي هلال بن علي السناني.

يشار إلى أن رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم تقدم بطلب ترشحه للاحتفاظ بعضوية المكتب التنفيذي، وأعلن الاتحاد القائمة النهائية للمرشحين على موقعه الرسمي في 1 ديسمبر 2022، إلا أنه انسحب قبل أيام بعدما تضاءلت حظوظه في الفوز إثر افتقاده لدعم تكتل آسيا الموحدة الذي يقوده رئيس الاتحاد الآسيوي. ولم ينافس الاتحاد العماني لكرة القدم على أي مقعد ليغيب كليا عن البيت الآسيوي لأربعة أعوام مُقبلة.

من ناحية أخرى، منحت الجمعية العمومية المملكة العربية السعودية حق استضافة منافسات كأس أمم آسيا 2027 لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها.

وهنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي السعودية، معربا عن ثقته الكبيرة في قدرة المملكة على إنجاح الحدث الآسيوي الهام في ظل الإنجازات الرياضية التي تحققها المملكة.

تعليق عبر الفيس بوك