شخصيات من شحر عُمان

سعيد غفرم

said.gafaram@gmail.com

عُرفت ظفار قديمًا بالشحر أو بشحر عُمان لارتباطه بها، ومن المواقف التاريخية التي تدل على تبعيه الشحر لعُمان هو عندما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عمرو بن العاص بكتاب إلى جيفر وعبد ابني الجلندى ملكي عُمان؛ حيث قام جيفر بدعوة قومه إلى الإسلام وبعث إلى جميع نواحي عُمان ومن ضمنها الشحر مما يدل على امتداد جغرافية حكمه لها. (1)

وهناك العديد من الشخصيات التاريخية التي تنتسب إلى ما يسمى قديما بشحر عمان ومن أبرز هذه الشخصيات:

السلطان محمد بن أحمد المنجوي الشحري، المشهور بالأكحل، ثاني حكام الدولة المنجوية في ظفار في القرن 6 هـ، وكان مقر حكمه مرباط، فكان له اهتمام بالعلم والعلماء وعرف بالكرم والسخاء ومدحه الكثير من الشعراء والأدباء في زمانه وتوفي سنة 596هـ.

ويطلق على المنجويين باللغة الشحرية (آل منجوه) وهم من أصل ظفار وهي قبيلة عمانية، تنتمي لقبائل الشحرة القضاعية. (2)

السلطان سعيد بن فارس بادجانة الشحري، وهو أول أمراء آل بادجانة بالشحر، وجعل عاصمة مملكته بلده "حيريج"، ويعتبرون آل بادجانة من سكان ظفار ومرباط، فيرجع نسبهم إلى مرضاوي بن سعوة بن مسلم بن عمرو بن سلامان بن قباث بن قمومي بن نقلان بن العيد بن الأمري، فهو زعيم وشاعر جاهلي مشهور من سكان ظفار في الجاهلية.

تأسست دولتهم في القرن 7 هـ وأقاموا فيها العدل والشريعة وتصدوا لغزو البرتغاليين من ساحل الشحر وولي على أمر الرعية قضاة من (آل منجوه وآل نزار) من سكان ظفار. (3)

الصحابي ذهبن بن قرضم الشحري،  وفد على الرسول ﷺ في المدينة المنورة من أرض الشحر لإعلان إسلامه بالسنة العاشرة من الهجرة، وهو ذهبن بن قرضم بن العجيل بن قثاث بن قمومي بن نقلل بن العيدي بن الأمري، وكتب له كتابا ورده إلى قومه، وقيل زهير بن قرضم على رأس وفد الشحر وقد أكرم الرسول وفادته وفرش له رداءه، وقبره في مرباط. (4)

القائد زياد بن عمر الشحري، أحد ولاة أو قادة الإمام عبد الملك بن حميد العلوي (ت:226هـ) في منطقة الشحر؛ حيث أرسل رسالة إلى الإمام طلب فيها أن يبيح له حبس الطعام والسفن عن أحد خصومه، فكان رد الأمام أنه لا يرى حبس الطعام  عن بلاد يسكنها أهل القبلة، وتعد من أهم  المراسلات السياسية التي تكشف عن علاقة عمان بمنطقة الشحر. (5)

الراوي عمرو بن مالك الشحري، الذي استدعاه الخليفة العباسي، هارون الرشيد من الشحر ليروي له القصص وأخبار الأمم القديمة. (6)

الشاعر عمرو بن أبي عمرو الشحري، من شحر عمان انشد له الثعالبي في كتابه "اليتيمة" شعرا في القرن الرابع الهجري. (7)

الفقيه المحدث محمد بن خرفي الشحري، عاش في القرن السادس الهجري، ومن مؤلفاته كتاب "مصنف الشحري". (8)

الأمام أبي عبد الله محمد بن عمر الشحري، المعروف بالإمام ابن الأصفر سمع من أبي عبد الله الفراوي سنة 680 هـ. (9)

التاجر بن جوه الشحري، هو بحار وتاجر من ولاية طاقة، تعرض مركب له للنهب من قبل الإفرنج عام 942 هـ ببندر قشن وقام أصحابه بتحريره منهم مقابل 7 آلاف أشرفي. (10)

الشيخ الشاعر محمد بن بخيت الشحري الملقب بكحيلان، من أبرز شعراء ولاية مرباط، سافر إلى العديد من المدن والبلدان وعمل في زنجبار والهند ومن أبرز قصائده: (في مانه الله دير السود الأعياني) و(عجبني الزين اللي محني كفوفه) وتوفي في مرباط سنة 1994. (11)

هذه بعض الشذرات من سير أعلام شحر عمان الذين خلد التاريخ ذكراهم للتعرف على دورهم الحضاري في تلك الحقبة الزمنية المنصرمة وإسهاماتهم البارزة في شتى المجالات على مدار العصور الزاهرة للحضارة العمانية العريقة.

********************

المصادر:

(1) التبادل الحضاري العماني واليمني (2011). جامعة السلطان قابوس: مركز الدارسات العمانية، مجلد1، ص218.

(2) المنحوي، سعيد (1 يوليو 2021).رد السلطان المنجوي لا ينتسب إلى كندة. جريدة عمان: الثقافي، العدد (14639)، ص23. انظر: بيت سعيد، علي. ظفار المجد والتاريخ (٢٠٢٢). القاهر: بورصة الكتب، ص42. انظر: العمري، سعيد. مخطوطات ظفار نماذج من مؤلفات علماء المخطوطات العامة والخاصة. أبحاث ومقالات، ص44.

(3) ابن جندان، بدرالدين. الدر والياقوت في بيوت عرب المهجر وحضرموت.  بيوتات حمير وقضاعة، جز4، ص306-308.

(4) العمري، حسين، الأرياني، مطهر، عبد الله، يوسف (1990). صفة بلاد اليمن عبر العصور من القرن 7 قبل الميلاد إلى نهاية القرن 19م. لبنان: دار الفكر المعاصر، ط1، ص30. انطر: عبد الواحد الشجاع، عبد الرحمن (2019). اليمن في صدر الإسلام من البعثة المحمدية حتى قيام الدولة الأموية. صنعاء: الإحسان نت، ط2، ص 222-223. انطر: ابن الأثير. أسد الغابة في معرفة الصحابة. تحقيق: معوض، على محمد، عبد الموجود، عادل أحمد، لبنان: دار الكتب العلمية، ج 2، ص211. انظر: الشحري، علي (2000). لغة عاد. أبو ظبي: المؤسسة الوطنية للتغليف والطباعة، ط1، ص236. انظر: ضريح صاحب مرباط يزوره الآلف للتبرك (9 ديسمبر 2010). الشارقة: صحيفة الخليج، ملاحق /الدين والحياة.

 (5) السعدي، ناصر. ظفار من خلال بعض المدونات العمانية. أبحاث ومقالات، ص9٠.

(6) مقدم، أحمد (٢٠٠٥). صفحات من تاريخ المهرة. دمشق: مكتبة دار الفتح، ط١، ج١، ص22٤.

(7) الزبيدي ، محب الدين. تاج العروس من جواهر القاموس. بيروت، لبنان: دار حياة الفكرية، ج٣ ص٢٩٣. أنظر: العليان، عبدالله. الإمام القلعي ومسيرته الفكرية والأدبية (٢٧ مايو٢٠١٧) . جريدة عمان: المنوعات.

(8) العمري، سعيد. مخطوطات ظفار نماذج من مؤلفات علماء المخطوطات العامة والخاصة. أبحاث ومقالات، ص50.

(9) مرباط عبر التاريخ (2011). مرباط : المنتدى الثقافي، ط1، ص197.

(10)

Serjeant, R. B. (1963). The Portuguese off the South Arabian Coast ḥaḍramī chronicles. with Yemeni and European accounts of Dutch pirates of mocha in the seventeenth century. Oxford, United Kingdom: Clarendon Press, 72.

انظر: بأفقية، محمد. تاريخ الشحر وأخبار القرن العاشر. تحقيق: عبد الله الحبشي، صنعاء: مكتبة الارشاد، ص233.

(11) مرباط عبر التاريخ ( 2011). مرباط : المنتدى الثقافي، ط1، ص241- 242.

تعليق عبر الفيس بوك