3 ليالٍ من الإنشاد والابتهالات في مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية

مسقط- الرؤية

على مدار ثلاث ليال من الإنشاد والابتهالات على مسرح منتجع شنجريلا بر الجصة اختتمت مؤسسة بيت الزبير فعاليات مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية في دورتها الثانية بمشاركة ثلاث فرق من داخل سلطنة عمان وخارجها.

واستضاف المهرجان في يومه الأول فرقة مجموعة الشيخ حامد داود للإنشاد والتراث من الجمهورية العربية السورية، التي قدمت مجموعة مختارة من نصوص الشاعر الصوفي الشهير جلال الدين الرومي مصحوبة برقصة الدروايش. وتعد مجموعة الشيخ حامد من الفرق العريقة في سوريا حيث تأسست عام 1984 في دمشق، وشاركت في مهرجانات عالمية وحصلت على أوسمة وجوائز عدة. وعن هذه المشاركة قال الشيخ حامد داود: "أكرمنا الله بالتواجد في هذه الليلة الطيبة في عمان، حيث كنا ننتظرها بفارغ الصبر وعملنا على أن نقدم أجمل ما نملك من التراث الصوفي العريق الذي ينبع من مسجد بني أمية الكبير بدمشق، سعدنا بالحضور الكبير المبارك ونتمنى أن نكون أمتعنا الحضور الكرام".

وأحيت الليلة الثانية فرقة الزاوية العُمانية بالأداء العرفاني المميز، حيث قدمت تجربة سماعية منتقاة من العرفان والمحبة والسلام جسدتها قصائد الشعراء الكبار أمثال: ابن الفارض وأبو الحسن الششتري وأبومسلم البهلاني.  وتمتاز الفرقة بانفتاحها على النتاج العرفاني الإنساني منذ تأسيسها في عام 2015. وشارك الفرقة الفنان التنزاني الشهير يحيى حسين بيهقي، وهو أحد مؤدي الابتهالات المعروفين وله مشاركات عربية وعالمية.

وقال حمد موسى رئيس الفرقة: "تتطلع فرقة الزاوية كعادتها لتقديم أعمالها المتجددة وبألحانها الخاصة وطابعها الخاص، مع تقديم أعمال أخرى مطورة من الموروث العماني كالمرتبط بفن المالد وغيره، وكذلك الموروث العربي الإسلامي من بلاد الشام ومصر والمغرب والموروث الأندلسي مع إضافة لمساتها المميزة التي تضفي لها طابعاً مختلفاً ممزوجاً بين الكلاسيكي والحديث". وأضاف: "تأمل فرقة الزاوية الوصول بتجربتها ورسالتها الإنسانية الروحانية لمختلف دول العالم كامتداد لرسالة عمان المحبة والسلام والتي لطالما كانت هي رائدة وسباقةً فيها منذ مئات السنين، آملين أن تتبنى الجهات المعنية هذا المشروع وهذه الرسالة السامية للفرقة وتوفر لها الإمكانيات إعلاميًا ومادياً لتحقيق الغاية المرجوة".

واختتمت الليالي الصوفية بفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي من جمهورية مصر العربية، التي قدمت باقة من أشعار المدائح الصوفية بلوحة فريدة ومنوعة من الموسيقى الصوفية وسط تفاعل جماهيري واسع. وتهدف فرقة الحضرة إلى نقل تراث الحضرات الصوفية المصرية، والطقس الديني الذي يمارسه المتصوفة في المجالس والساحات والجوامع إلى المسارح.

وتنعقد هذه الدورة من المهرجان بمناسبة احتفال المؤسسة بيوبيلها الفضي وبعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى من مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية، التي استضافت فرقة سالار عقيلي من الجمهورية الإيرانية، وفرقة ابن عربي من المملكة المغربية، وفرقة فريد أياز من الجمهورية الباكستانية، وفرقة الزاوية للسماع العرفاني من سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك