"الثروة السمكية": ظروف الطقس وراء قلة الإنزال السمكي.. وإجراءات لضمان استقرار الأسواق

مسقط- العُمانية

أكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه متابعة حركة الأسواق السمكية في مختلف محافظات سلطنة عُمان، لضمان توفر المنتجات السمكية وملاحظة الأسباب التي تؤدي إلى نقص المعروض وتأثيره على تلبية احتياجات المستهلكين.

وقالت الوزارة إن قلة بعض الأنواع من الأسماك في الأسواق وارتفاع أسعارها ناتج عن تأثر سلطنة عُمان خلال الفترة الحالية والأسابيع الماضية بعدد من الحالات المناخية الشتوية الماطرة، بالإضافة ارتفاع أمواج البحر؛ ما منع الصيادين من الخروج إلى البحر فتسبب في قلة الكميات السمكية المنزَّلة في بعض مناطق الإنزال على طول السواحل العُمانية.

ولفتت الوزارة إلى وجود تنوُّع في المعروض من الأسماك المختلفة باستثناء أسماك السطح الكبيرة مثل: الجيذر والسهوة، التي تأثرت عمليات صيدها بالحالة المناخية وطريقة صيدها ومناطق استهدافها البعيدة عن الشريط الساحلي، مؤكدة أن سوق الجملة المركزي للأسماك التابع للوزارة يقوم بدور في الحفاظ على استقرار الأسواق الداخلية من خلال زيادة الكميات المنزّلة.

وتساهم الوزارة بالتنسيق مع شركات ومصانع الأسماك في تعويض النقص المؤقت من المعروض في الأسواق السمكية المتأثرة، مؤكدةً استمرار متابعتها للوضع في الأسواق السمكية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من استقرار الأسواق خلال فترة الحالات الجوية.

تعليق عبر الفيس بوك