زيارة مفاجئة لرئيس الوزراء الإسرائيلي إلى عمَّان

عاهل الأردن يطالب نتنياهو باحترام الوضع التاريخي في "الأقصى" ووقف العنف الإسرائيلي

عمَّان- رويترز

 

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة مفاجئة إلى الأردن؛ حيث عقد محادثات مع الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، الذي شدد على ضرورة قيام إسرائيل باحترام الوضع القائم في حرم المسجد الأقصى بالقدس المحتلة.

وقال الديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله أبلغ نتنياهو، الذي تولى منصبه الشهر الماضي، بأن على إسرائيل احترام "الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وعدم المساس به". وأضاف أن الملك أكد لنتنياهو "ضرورة الالتزام بالتهدئة ووقف أعمال العنف لفتح المجال أمام أفق سياسي لعملية السلام" المتوقفة منذ فترة طويلة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال مكتب نتنياهو إن الجانبين ناقشا قضايا المنطقة، لا سيما التعاون الاستراتيجي والأمني ​​والاقتصادي بين إسرائيل والأردن.

وأدت عودة نتنياهو للسلطة إلى زيادة مخاوف الأردن من أن تؤدي السياسات اليمينية المتطرفة، والتي تتضمن إسراع وتيرة بناء المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، إلى اندلاع دائرة جديدة من العنف.

وقام وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير بجولة في المسجد الأقصى وسط إجراءات أمنية مشددة هذا الشهر. وأثارت هذه الزيارة غضب الفلسطينيين ودول عربية، وسط تنديد دولي واسع.

تعليق عبر الفيس بوك