عبر طرح مبادرات وأنشطة تدعم نمو القطاع الواعد

"هيئة تنمية المؤسسات" و"شراكة" يوقعان اتفاقية تعاون لدعم استدامة ريادة الأعمال

مسقط- الرؤية

وقّع صندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة" مذكّرة تفاهم مع هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، وذلك دعمًا لمنظومة ريادة الأعمال وتمكين المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة وتعزيز استدامة أعمالها.

وتهدف الاتفاقية إلى توطيد التعاون بين الجانبين حول تبادل الخبرات ضمن منظومة ريادة الأعمال من أجل تعزيز نمو قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة ومساعدتها على النهوض بإدارة أعمالها واستدامتها. وسيرّكز التعاون على المبادرات والأنشطة المتعلّقة بالمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة إلى جانب التعاون الثنائي في مجالات متنوعة لخدمة القطاع.

ووُقعت مذكّرة التفاهم في المقر الرّئيسي لهيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، ووقّعتها عن الهيئة سعادة حليمة بنت راشد الزرعية، رئيسة الهيئة، فيما وقعها بالنيابة عن صندوق شراكة علي بن أحمد مقيبل الرّئيس التنفيذي للصندوق.

وتعمل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على دعم وتمكين المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع ورفع قدراتها التنافسية من خلال برامج مبتكرة ومستدامة سعيا لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، أما صندوق شراكة، فقد تأسس عام 1998 بهدف تطوير قطاع ريادة الأعمال في سلطنة عمان، ويقدّم مجموعة متنوّعة من الخدمات لروّاد الأعمال الطموحين ابتداءً من مرحلة تخطيط المشروع حتّى الوصول لتحقيق أهدافه المرجّوة.

وقالت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة إن هذه الاتفاقية تعزز التعاون والشراكة القائمة مع صندوق شراكة؛ حيث تسعى الهيئة إلى تعزيز أدوارها في تمكين المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة وتوسعة قدراتها بالمعارف والمهارات الأساسية لخوض ريادة الأعمال ومواكبة التغيرات المتسارعة فيه هذا القطاع الواعد. وأضافت الزرعية: "ملتزمون بتشجيع روح ريادة الأعمال وتوطيد وجود المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في كافّة المجالات لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتنمية الاقتصاد الوطني، كما نسعى دومًا عبر المبادرات والبرامج المبتكرة لتحفيز المؤسسات الصغيرة  والمتوسطة لرفع قدراتها من أجل المنافسة محلّيًا وإقليميًا وعالميًا."

وقال علي بن أحمد مقبيل الرّئيس التنفيذي لصندوق شراكة: "نتشرّف بتوقيع هذه الاتفاقية مع هيئة تنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، إذ يشكّل الجانبان ركيزة محورية في دعم وتنمية منظومة المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في سلطنة عمان، ومن خلال هذا التعاون، سنسهم سوية في توسعة الدّعم المقدّم للمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة، والارتقاء بريادة الأعمال بسلطنة عمان وتعزيز إسهامات رواد الأعمال في الاقتصاد المحلي وحفز أنشطة وأعمال الشركات الصغيرة. فأهدافنا وغايتنا متوائمة تمامًا من الناحية الاستراتيجية، ويُعتبر توقيع هذه المذكّرة بمثابة تجسيد لتحالفنا الاستراتيجي".

ودأب صندوق "شراكة" على المساهمة المستمرة في تنمية واستدامة منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عمان وتوفير الدعم المستمر من القطاعين العام والخاص لمساعدة روّاد الأعمال الشباب الطّموحين في سلطنة عمان، ودفعهم للمنافسة مع رواد الأعمال البارزين في شتى الأصعدة.

ويعد صندوق شراكة واحد من أوائل المبادرات الوطنية المكرّسة لتنمية المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة والمعنية بتوطيد روح ريادة الأعمال منذ عام 1998، حينما تأسس بموجب المرسوم السلطاني رقم (76/ 89). ومنذ تدشينه، دعمَّ شراكة عددًا كبيرًا من المشاريع في مختلف القطاعات من خلال التوعية والبرامج التدريبية والدّعم المالي والخدمات الاستشارية وغيرها. وتتمثّل رؤية شراكة في الاضطلاع بدور استراتيجي في تنمية منظومة المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة في السلطنة وخلق أثر إيجابي، وتتمحور استراتيجية الصندوق حول نهضة قطاع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة بسلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك