جامعة نزوى تستضيف ندوة حول "ذكرى طرد البرتغاليين من عمان"

نزوى- ناصر العبري

استضافت جامعة نزوى ندوة بعنوان "عمان تاریخ لا ینسى.. ذكرى طرد البرتغالیین من عمان"، بتنظیم من لجنة كتاب وأدباء محافظة الداخلیة، وبالتعاون مع الجمعیة التاریخیة العمانیة ومركز الخلیل بن أحمد الفراھیدي للدارسات العربیة والإنسانیة، وبرعاية سعادة المكرم السید نوح بن محمد البوسعیدي عضو مجلس الدولة ورئیس مجلس إدارة الجمعیة التاریخیة العمانیة.

حضر الندوة الدكتور سعید بن محمد الھاشمي أستاذ التاریخ الحدیث والمعاصر بجامعة السلطان قابوس سابقا، والدكتور أحمد بن حمید التوبي باحث التاریخ العماني، وعدد من أساتذة وطلبة الجامعة والمھتمین بالجانب التاریخي.

وأكد الدكتور عیسى الحوقاني أستاذ النقد الحدیث بجامعة نزوى، أهمية هذه الندوة وتزامنها مع ذكرى طرد البرتغالیین من عمان والذي یصادف 23 من ینایر، لافتا إلى أن العمانيين طردوا البرتغالیین في عام 1650م.

وقدم الدكتور سعید الھاشمي ورقة عمل بعنوان "علاقات العمانیین بالغزو البرتغالي"، تناول فیھا جوانب مھمة من الأحداث التاریخیة التي صاحب فیھا غزو البرتغالیین لعمان، وبدایات تلك المرحلة وما صاحبھا من تطورات خاصة في القرن الخامس عشر.

واستعرض الھامشي أسباب سیطرة البرتغالیین على عمان وما صاحبھا من تطورات وأحداث سیاسیة، وكیف تمكن البرتغالیون من السیطرة على العدید من المناطق العمانیة.

كما قدم الدكتور أحمد التوبي ورقة بعنوان "المواجھات العمانیة للبرتغالیین في الخلیج العربي والمحیط الھندي 1652 ـ 1689"، مسلطا الضوء على وضع عمان بعد طرد البرتغالیین، وما سبق ذلك من وحدة وطنیة بقیادة دولة الیعاربة وتحدیدا الإمام ناصر بن مرشد الیعربي الذي تمكن من طرد البرتغالیین من عمان ما عدا مسقط، لستكمل الإمام سیف بن سلطان الیعربي المسيرة ومحاربة البرتغالیین وطردهم بشكل كامل من عمان.

صور (4).JPG
صور (3).jpg
صور (1).jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك