وتحول النمر أرنبًا!!

 

أنيسة الهوتية

وتحول النمر المتوحش إلى أرنب وديع؛ حيث إن هذا الحدث يتكرر فقط كل اثني عشر عامًا فقط حسب الأساطير الصينية، وسنة صينية جديدة سعيدة نقولها بالصيني (春节志喜).

تقول الأساطير الصينية إن الإمبراطور جايد اليشم حاكم الجنة -كما ذكر الفلكلور الصيني- أراد أن يكون له اثنا عشر حارسًا، فاستدعى كل مخلوقات الأرض لمُسابقة فريدة وهي الدوران حول الأرض ثم العبور إلى بوابة السماء لنقر باب الجنَّة! والفائزون الاثنا عشر الأوائل ستكون لهم بوابات خاصة في السماء تظهر كأبراج وشهرًا من كل سنة يتملك من خلالها فريقه المنتمي له من البشر بمجرد أن يولدوا في تلك السنة!

ويقال إنَّ الفأر والثور والقط كانوا في المُقدمة، وقفز القط والفأر معًا على ظهر الثور، ولكن الفأر دفع القط فسقط في النهر وخرج من السباق، لأجل ذلك لازال إلى يومنا هذا يُعادي الفأر! وبعد أن أسقط القط قفز من ظهر الثور فأصبح هو أول الداخلين إلى البوابة ثم تلاه الثور!

والنمر والأرنب كانا قادمين من جانبين مختلفين وتصادما فاحتلا المركزين الثالث والرابع! والتنين كان الأكثر هيبةً وبكل هدوء احتل المرتبة الخامسة، ثم الأفعى كانت ابنة التنين وكان يُتابع خطاها ويحرص عليها فاحتلت المرتبة السادسة!

والحصان واجه عراقيل من الخروف، وكان حذرًا ألا يدوسه لأنه كان يركض بجانبه! ولذلك وصل في المرتبة السابعة وتلاه الخروف مباشرة في الثامنة! والقرد بقفزة بين الأشجار أتى في المرتبة التاسعة والديك كان يطير وراءه فوصل بالمرتبة العاشرة!

والآخران الأخيران كانا الكلب في المرتبة الحادية عشرة والخنزير في المرتبة الثانية عشرة، وكان الكلب متأذيًا من بطئه فكان يساعده وينبح عليه إلى أن استطاع الوصول وأصبح من ضمن الأبراج!

أما بقية المخلوقات فإنها لم تنجح؛ فالأسد كان ضحيةً للثعلب، والثعلب للقط، والقط للفأر! والدب، والجمل، وغيرهم الكثير من المخلوقات التي خرجت من السباق بسبب مكر وحيلة غيرها! والمخلوقان الوحيدان اللذان وصلا بهدوء تام لم يتعرضا لأحد ولم يتعرض لهما أحد كانا التنين والأفعى ولم يبذلا مجهودًا في السباق فقد شاركا فيه فقط للتسلية، وإن كانا قد بذلا هذا المجهود لكانا في المرتبتين الأولى والثانية!

وانتهت الأسطورة بوضع أبواب لكل مخلوق فاز في هذه المسابقة على شكل أبراج سماوية مفاتيحها أشهر السنة الاثنا عشر! وأهم ثلاث صفات إيجابية وسلبية لكل من تابيعها.

الفأر: سريع البديهة، حيوي، عملي، أناني، جشع، يحب "الحش"

الثور: مجتهد، مبدع، صبور، بطيء، ضيق الأفق، يسيء الفهم

النمر: شجاع، جذاب جدًا، تنافسي، متباهٍ، أكول، عصبي

الأرنب: ذكي، لطيف، فرح، سطحي، زعول، "شكاك"

التنين: ناجح، طيب القلب، وسيم، ثقة زائدة، مغامر جدًا، يمل بسرعة

الأفعى: حكيم، فصيح، مرن، كسول، هادئ، لا يهتم بآراء الآخرين

الحصان: صخب، دافئ، شهم، مبذر، متظاهر، متكبر

الماعز: خجول، مهذب، متحدث، متشائم، قصير النظر، جبان

القرد: واثق، نشيط، مخلص، لا يهدأ، مزعج، كثير الحركة والتفكير

الديك: دقيق، مستقل، صادق، متكبر، متغطرس، مغرور

الكلب: وفي، ودود، صريح، منتقد، جارح، عنيد

الخنزير: سعيد، ممتع، كريم، ساذج، شره، منغمس في اللذات

ويختلف كل واحد منهم باختلاف تحكم ساعة ميلاده فيتم تصنيفه إلى العناصر الخمسة لكل برج، وهي: النار، الماء، الخشب، الأرض، المعدن.

وبعد كل تلك الفلكلوريات، الخلاصة إن التقويم الصيني تحول من نمر إلى أرنب! والأرنب من وجهة نظري، يعني كثرة التوالد والتكاثر يعني الكرة الأرضية في صدد انتظار الكثير من الأرانب الصغيرة اللطيفة!