مناقشة مسودة الدليل الاجرائي للتخطيط التنموي في عُمان

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، ورشة عمل حول مناقشة مسودة الدليل الإجرائي للتخطيط التنموي خلال الفترة من 18 إلى 19 يناير 2023م.

وتهدف الورشة إلى تعزيز مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة والمشاركة المجتمعية في إعداد الدليل الإجرائي للتخطيط التنموي، الذي يعتبر مرجعا لعملية التخطيط، وأساسا لإعداد البرامج التدريبية التي تسهم في تنمية قدرات القائمين على العملية التخطيطية من خلال تحويله إلى حزم تدريبية متكاملة وشاملة سهلة الشرح والتطبيق.

وتحدثت انتصار بنت عبدالله الوهيبية مدير مشروع الخطة الخمسية العاشرة ومدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد، عن أهمية التبادل المعرفي والفني بين خبراء ومستشاري المعهد ووزارة الاقتصاد في مجال التخطيط التنموي وتنمية القدرات المؤسسية والبشرية، وأيضا أهمية إعداد الدراسات والتقارير التنموية على المستوى الإقليمي، وتبادل الخبرات ورفع الوعي في القضايا الوطنية على مستوى الوطن العربي.

وسلطت أوراق العمل في اليوم الأول الضوء على منهجية الدليل الإجرائي والذي يوثق الإطار التشريعي والمؤسسي والتنظيمي للتخطيط الاستراتيجي في وحدات الجهاز الإداري للدولة على المستوى المركزي والمستوى المحلي، والخطوات التنفيذية التي تم تطبيقها لإعداد الخطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى، وفق أحدث المنهجيات التي تتبناها مؤسسات التنمية وبيوت الخبرة الدولية عند إعداد الخطط التنموية المختلفة، بحيث تتوافق هذه الخطط مع التزامات سلطنة عمان الدولية.

ويربط الدليل بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمكاني "الجغرافي"، وبين التخطيط المركزي والتخطيط المحلي، في ضوء توجه الدولة للتحول نحو اللامركزية وتمكين وحدات الإدارة المحلية، كما يتضمن الدليل أيضا إطارا للمتابعة والتقييم، يركز على منهجية اختيار مؤشرات قياس الأداء الذكية وتحديد مستهدفاتها.

وفي اليوم الثاني، يقدم خبراء المعهد عرضا مرئيا عن الإطار التشريعي والإطار الإجرائي للتخطيط وآليات تضمين الالتزامات المحلية والإقليمية والدولية، وآلية تنفيذ البرامج الاستراتيجية في خطة 2021-2025، بالإضافة إلى الإطار المؤسسي للمتابعة والتقييم والتعلم وأهم التحديات والدروس المستفادة.

ويستهدف الدليل بشكل أساسي موظفي وزارة الاقتصاد ومسئولي التخطيط والمتابعة بالجهات الأخرى المعنية ذات الصلة في الوزارات والجهات الحكومية، وذلك لتوفير إطار مشترك لإعداد الخطط الإنمائية، ومتابعة تنفيذها وتقييم نتائجها. ومن المتوقع أن تخرج الورشة بالتصور النهائي للدليل الإجرائي للتخطيط التنموي في سلطنة عمان، ليكون أول مصدر يوثق العملية التخطيطية في سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك