انطلاق أعمال "المنتدى الدولي لتسويق التمور"

 

مسقط- العمانية

بدأت أمس فعاليات المنتدى الدولي للخبرات في مجال تطوير وفن التسويق والترويج للتمور بعنوان "تسويق التمور.. تجارب رائدة وتوجهات مستقبلية"، تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

ويسلط المنتدى الذي يستمر لمدة يومين الضوء على أهمية التمور كفاكهة استثنائية ومساهمتها في الأمن الغذائي، ودورها في تحسين الصحة العامة، وتعزيز تقنيات الإنتاج، وعرض التجارب الرائدة في مجال الاستثمار بالصناعات التحويلية للتمور.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة، إن إنتاج الدول العربية للتمور يشكل 77% والدول الخليجية 251% من إجمالي الإنتاج العالمي، مسلطا الضوء على أهمية النخلة كونها تشكل إرثًا تاريخيًّا ومحصولًا استراتيجيًّا واقتصاديًّا في المنطقة العربية ودول مجلس التعاون.

وأشار سعادته إلى أن نخيل التمر تعد المحصول الأول في سلطنة عُمان من حيث العدد والانتشار، ويوجد ما يقارب من 9 ملايين نخلة من 325 صنفًا، كما تقدر المساحة المزروعة في الحيازات بـ62 ألف فدان وتشكل ما نسبته 22% من إجمالي المساحات المزروعة، مضيفا وأضاف أن سلطنة عُمان تأتي في المرتبة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والثامنة على الصعيد العالمي من حيث الإنتاج الكلي للتمور.

وأوضح البكري أن الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر ساعدت في رفع إنتاج التمور، حيث بلغ الإنتاج 374 ألف طن لعام 2021 بنسبة نمو 49% للفترة من 2005 إلى 2021، مبينا أن من أهم مخرجات الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر هو إكثار وتوزيع حوالي مليون فسيلة نخيل نسيجية لأهم الأصناف الاقتصادية خلال الـ20 سنة الماضية، كما أن الوزارة اتفقت في العام الماضي مع شركة تنمية نخيل عُمان لإدارة وتشغيل مركز الزراعة النسيجية بولاية بهلاء، بهدف تنمية وتطوير قطاع النخيل والتمور لتلبية احتياجات السوق المحلي والعالمي، وتم التوصيف الخضري والثمري لـ120 صنفًا وتحديد البصمة الوراثية لـ61 صنفًا من أصناف النخيل العُمانية.

ونفذت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، 8 مهرجانات محلية متخصصة للتمور العُمانية خلال الفترة من 2013 إلى 2022 استهدفت أكثر من 500 مستفيد لمختلف الفئات العاملة في مجال إنتاج وتصنيع وتسويق التمور، كما ساهمت في فتح منافذ تسويقية للتمور ومشتقاتها وتوفير فرص عمل للعديد من الشباب العُمانيين.

وفيما يتعلق بالاستثمار في قطاع التمور، قال سعادة الدكتور: " تم إنشاء شركة تنمية نخيل عُمان تحت مظلة الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة لتكون الذراع الاستثماري المتخصص في مجال إنتاج وتسويق وتصنيع التمور، ويعد المجمع الصناعي للتمور بولاية نزوى المزمع افتتاحه خلال الربع الأول لهذا العام أحد الإنجازات التي ستسهم في تعزيز تسويق التمور العُمانية ومشتقاتها على المستويين المحلي والعالمي، ويختص المجمع بنقل وتخزين وفرز وتصنيع وتعبئة التمور وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية في الصناعات الغذائية، ويستهدف المجمع الوصول إلى طاقة إنتاجية بحوالي 85 ألف طن من التمور ومشتقاتها في عام 2025م".

تعليق عبر الفيس بوك