رفع السعة الإنتاجية للكهرباء في "اقتصادية الدقم" إلى 212 جيجاواط

الدقم- الرؤية

أعلنت شركة مرافق- إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العماني- ارتفاع إنتاج الكهرباء بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بعد تشغيل محطة جديدة لإنتاج الكهرباء تعمل بالتوربينات الغازية؛ والتي تم تنفيذها بالتعاون مع شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير".

وقال المهندس عبدالله بن سيف الفارسي مدير عام التشغيل والصيانة، إن المحطة الجديدة التي تعمل بالغاز تم تشغيلها في أواخر عام 2021، لتحل محل المحطة السابقة التي كانت تعمل بالديزل، مشيرا إلى أن حجم الإنتاج من المحطة الجديدة بلغ في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022 حوالي 212 جيجاواط في الساعة.

وأضاف أن إنشاء محطة جديدة تعمل بالغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يعكس الجهود المشتركة لشركتي مرافق وتنوير لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تشهد نموا سكانيا وحركة عمرانية متسارعة.

وتتكون المحطة من 4 توربينات متنقلة تعمل بالغاز بسعة إنتاجية تبلغ 80 ميجاواط تلبي احتياجات شركة "تنوير" من الطاقة لتغطية احتياج المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار الفارسي إلى أن إنشاء المحطة جاء بهدف تقليص تكلفة إنتاج الكهرباء؛ الأمر الذي يؤدي إلى خفض تكلفة الدعم الحكومي للكهرباء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، موضحا أن استخدام الغاز الطبيعي عوضا عن وقود الديزل المستخدم سابقا في إنتاج الكهرباء يسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والحد من التلوث البيئي، كما أن المحطة تهدف إلى تقليل الانبعاثات السنوية لثاني أكسيد الكربون إلى 90 ألف طن وهو ما يعادل انبعاثات حوالي 20 ألف سيارة.

ولفت المهندس عبدالله بن سيف الفارسي إلى قيام الشركة خلال عام 2022 بالتشغيل المرحلي للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه التي تزوّد مصفاة الدقم "أوكيو 8" والشركة العمانية للصهاريج "أوتكو" بالكهرباء والمياه، بالإضافة إلى قيام الشركة من خلال محطتها لإنتاج مياه الشرب بتوفير 9 آلاف متر مكعب من مياه الشرب يوميا للأغراض السكنية والتجارية، موضحا أن شركة مرافق تمتلك ميزة تنافسية من خلال امتلاكها حصة من الغاز ضمن عقد طويل المدى مع شركة أوكيو للغاز بالإضافة إلى المعرفة التقنية في جانب التشغيل والصيانة من خلال الشراكات الاستراتيجية للشركة مع شركات عالمية في قطاع الطاقة.

تعليق عبر الفيس بوك