تعرف على آخر موعد لتلقي المشاركات في مسابقة "إكسبو اليابان 2025"

مسقط - العمانية

يُغلَق يوم الأحد المقبل باب تلقّي المشاركات في مسابقة تصميم جناح سلطنة عُمان لإكسبو اليابان 2025م، التي تشرف على تحكيمها جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وتتاح المشاركة في المسابقة للعُمانيين دون تقييد بشرط العمر للمتخصصين في مجالات العِمارة والتصميم والتخطيط الحضري، بشكل فردي أو ضمن فريق لا يتجاوز عدد أعضائه خمسة أعضاء بحد أقصى، كما يمكن للمكاتب الاستشارية المحلية المشاركة في المسابقة.

وتبلغ مساحة قطعة الأرض المخصصة للجناح حوالي 1763 مترًا مربعًا، وخصَّصَت الجائزة مكافأة مالية قدرها عشرة آلاف ريال عُماني تمنح للمشروع الفائز بالمسابقة.

وقد أوضحت لجنة تحكيم المسابقة ضمن الدليل الفني عدة معايير، منها: مناسبة الفكرة التصميمية، ووضوحها، وتعبيرها عن هدف المشاركة، وتقديم أفكار إبداعية وحلول ابتكارية، واستخدام عناصر تفاعلية ضمن التصميم، إضافةً لمراعاة جمالية الجناح خلال مختلف الأوقات، واختيار الألوان والإضاءة بعناية بحيث تسهم في صياغة هوية الجناح.

ويحمل الشعار الرسمي لإكسبو اليابان شعار "تصميم مجتمع المستقبل لحياتنا"، ويهدف إلى إيجاد مجتمع مستقبلي مثالي من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة من قِبل الدول المشاركة في المعرض من خلال ثلاثة محاور، هي: ضمان استدامة الحياة، وتحسين الحياة، وتعزيز الحياة من خلال التواصل.

يذكر أن المسابقة أُطلقت بتاريخ الثامن من يناير الجاري، وسيعلن الفائز خلال شهر فبراير المقبل، وستؤول حقوق المشروع الفائز إلى جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري ووزارة الثقافة والرياضة والشباب مع الحق المطلق لهما بإسناده وتنفيذه وتطويره بأي طريقة يرونها مناسبة.

تعليق عبر الفيس بوك