بين "أوكيو" و"شل العالمية"

اتفاقيات لبيع وإنتاج الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر

 

مسقط- الرؤية

وقعت وزارة الطاقة والمعادن مذكرة تفاهم واتفاقيتين مع شركة عمان شل، في مجال الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر؛ حيث جاءت الأولى حول عقود بيع الغاز المسال لما بعد فترة العقود الحالية، والثانية مذكرة تفاهم لتسريع وتطوير مشاريع الشق العلوي للغاز، والثالثة اتفاقية إعلان نوايا مشتركة لاستكشاف فرص إنتاج الغاز المسال المستدام في سلطنة عُمان، وهو الذي يتم استخراجه باستخدام الهيدروجين الأخضر، مع تفعيل التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العملية، ومن ثم تسييل هذا الغاز منخفض الكربون وضخه في شبكات الغاز القائمة، بما فيها محطات الغاز الطبيعي المسال التابعة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وصولاً إلى المستخدم النهائي.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، ومن جانب شركة شل وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عمان.

وصرح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، بأن هذه الاتفاقيات تعتبر دليلاً على الثقة في مستقبل سلطنة عُمان كمصدر للطاقة وتنوعها، فضلاً عن التطور المتسارع في اهتمامها بالطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تعمل الوزارة بحرص واهتمام على تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية لسلطنة عُمان، من خلال توظيف الإمكانات والتقنيات الحديثة في مجالات الطاقة مع الشركاء في القطاع.

ووقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط، اتفاقية البنود الملزمة بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال من الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إلى شركة شل، بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة عشر سنوات، بدءا من عام 2025.

وقع الاتفاقية عن العمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة، وعن شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط وليد هادي، رئيس شركات شل في سلطنة عمان.

وتشكل الاتفاقية مرحلة مهمة في تاريخ الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إذ تساهم في تمهيد الطريق نحو سعي الشركة إلى توقيع عقود جديدة وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع شتى الجهات بما يتناسب مع أهداف ورؤية الشركة لما بعد عام 2024. وتأتي هذا الاتفاقية لتعزز السمعة التجارية التي حققتها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والصورة الإيجابية التي رسمتها منذ إنشائها كمصدر معتمد وموثوق للغاز الطبيعي المسال في السوق العالمي.

وقال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إن هذه الاتفاقية تلعب دورا كبيرا في تعزيز الجهود المتواصلة لتصدير الغاز العماني الطبيعي المسال إلى الأسواق العالمية واستكشاف فرص جديدة بالتعاون مع الشركاء.

من جانبها، وقعت أوكيو وشل العالمية اتفاقية شراكة من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر في عُمان بعد الاستحواذ على حصة 35% من مشروع عُمان للطاقة الخضراء، حيث جاء التوقيع عبر كونسورتيوم دولي يضمّ شركة أوكيو- شركة طاقة متكاملة عالمية في سلطنة عُمان- وشركة إنتركونتيننتال إنرجي- شركة رائدة متخصصة بتطوير الوقود الأخضر، وشركة إنرتك- شركة كويتية مملوكة للدولة تركّز على تطوير قطاع الطاقة النظيفة والاستثمار فيه- وشركة غولدن ويلسبرينغ ويلث للتجارة، والتي تهدفة إلى التعاون المشترك مع شركة شل بهدف تطوير مشروع عُمان للطاقة الخضراء. وقّعت الاتفاقية بالإنابة عن الشركاء، من جانب أوكيو المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة، نجلاء بنت زهير الجمالي الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة بأوكيو، ووليد هادي، النائب الأول لرئيس شركة شل عُمان والرئيس الإقليمي لشركة شل العالمية للاستكشاف والإنتاج.

يشار إلى أن المشروع بدأ العمل فيه عام 2018، ومن المتوقّع إنجازه على مراحل حتى يبلغ قدرته الإنتاجية الكاملة التي تقدّر بحوالى 1.8 مليون طنّ من الهيدروجين الأخضر. وستنضمّ شركة شل إلى كونسورتيوم كشريك تشغيلي رئيسي بعد الاستحواذ على حصة 35% من المشروع.

وأوضحت نجلاء بنت زهير الجمالية الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في أوكيو: "أن دخول شل في هذا المشروع الحيوي يشكل خطوة نوعية، حيث سيتمكن الكونسورتيوم من الاستفادة من خبراتها العالمية المتقدمة في هذا المجال، ما سيسهم بالتأكيد في تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع، وتعتبر شل شركة رائدة في قطاع الطاقة البديلة، حيث تتمتع بخبرة فنيّة وعملية كبيرة من شأنها أن تساعد بشكل مباشر في تطوير جميع مراحل المشروع".

وأشارت الجمالية إلى أن مشروع عُمان للطاقة الخضراء من أفضل المشاريع المتخصصة التي تسعى لتوفير مصادر الطاقة الخضراء اللازمة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الوقود الخالي من الكربون.

وعبَّر وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عُمان، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقيات، قائلًا: "سوف تساهم في توطيد شراكتنا مع سلطنة عُمان، وهذه هي الاتفاقية طويلة الأمد الأولى من نوعها لشركة شل لشراء الغاز المسال من سلطنة عُمان، كما ستدعم استمرار الشركة العُمانية للغاز المسال في عملها حتى عام 2030".

تعليق عبر الفيس بوك