توقيع اتفاقيات في الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر

مسقط – الرؤية

وقعت وزارة الطاقة والمعادن مع شركة عمان شل مذكرة تفاهم واتفاقيتين في مجال الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الأخضر، جاءت الأولى حول عقود بيع الغاز المسال لما بعد فترة العقود الحالية ، والثانية مذكرة تفاهم لتسريع وتطوير مشاريع الشق العلوي للغاز ، والثالثة اتفاقية إعلان نوايا المشتركة لاستكشاف فرص إنتاج الغاز المسال المستدام في سلطنة عُمان، وهو الذي يتم استخراجه باستخدام الهيدروجين الأخضر مع تفعيل التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العملية، ومن ثم تسييل هذا الغاز منخفض الكربون وضخه في شبكات الغاز القائمة بما فيها محطات الغاز الطبيعي المسال التابعة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وصولاً إلى المستخدم النهائي، وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن وجانب شركة شل وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عمان.

وتعليقًا على هذه الاتفاقيات، صرح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: "تعتبر هذه الاتفاقيات دليلاً على ثقتنا بمستقبل سلطنة عُمان كمصدر للطاقة وتنوعها، فضلا عن التطور المتسارع في اهتمامها بالطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تعمل الوزارة بحرص واهتمام على تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية لسلطنة عمان، من خلال توظيف الإمكانات والتقنيات الحديثة في مجالات الطاقة مع شركائنا في القطاع".

ووقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط اتفاقية البنود الملزمة بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال من الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إلى شركة شل بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنوياً لمدة عشر سنوات بدءاً من عام 2025. كما قامت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بنهاية العام الماضي بتوقيع اتفاقيات مع 3 شركات يابانية والتي ساهمت في ترسيخ حضور سلطنة عمان في خارطة تجارة الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وقع الاتفاقية عن العمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني- الرئيس التنفيذي للشركة، وعن شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عمان.

وتشكل الاتفاقية مرحلة هامة في تاريخ الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إذ تساهم في تمهيد الطريق نحو سعي الشركة إلى توقيع عقود جديدة وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع شتى الجهات بما يتناسب مع أهداف ورؤية الشركة لما بعد عام 2024م. كما تأتي هذا الاتفاقية لتعزز السمعة التجارية التي حققتها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والصورة الإيجابية التي رسمتها منذ إنشائها كمصدر معتمد وموثوق للغاز الطبيعي المسال في السوق العالمي.

تعليق عبر الفيس بوك