مناقشة رؤى النمو الاقتصادي في اليوم الثاني من لقاء "العمل" بالمحافظين

وضع قاموس للجدارات بوظائف الجهاز الإداري للدولة.. و"إجادة" تدخل مرحلة تطبيق جديدة

مسقط- العُمانية

واصلت وزارة العمل لقاءها بأصحاب السّمو والمعالي والسّعادة المحافظین، حيث شمل اللقاء في يومه الثاني الحديث عن المبادرات المقدمة من مركز دعم التدريب بالوزارة، وتتمثل في التدريب المقرون بالتشغيل، والتدريب على رأس العمل، والتدريب على رأس العمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتدريب المقرون بالإحلال، بالإضافة إلى التدريب المقرون بإعداد رواد الأعمال، والحديث حول المنظومة الوطنية لبناء القدرات وإدارة المواهب ويتلخص حول أهداف وتحديات المنظومة وأهمية بناء القدرات وإدارة المواهب.

كما قدم مكتب متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 نموذج عمل المكتب بالوزارة من حيث الأدوار وآليات التنفيذ والخطة السنوية لوزارة العمل لهذا العام. وتخلل اللقاء مشاركة كل محافظ برؤية تستهدف محافظته التي يعول علیھا في أن تكون محورا رئيسا في مفاصل الاقتصاد العُماني، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المحافظ.

وقال سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي، وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، إلى أن منظومة إجادة لتقييم أداء الموظف الحكومي سوف تدخل مرحلة جديدة في نسختها القادمة، تتضمن مصفوفة الجدارات وتنقسم إلى 4 مستويات ولكل مستوى 3 جوانب هي المهارة والمعرفة والسلوك.

وأشار إلى وجود أكثر من 400 وظيفة في الجهاز الإداري للدولة، وأن وزارة العمل تعمل على وضع قاموس للجدارات لكل وظيفة تغطي هذه المهارات، حيث سيتم تقسيم هذه الوظائف إلى عُليا وإشرافية وتنفيذية ومساندة، مبيناً أن المؤسسات الحكومية تمتلك قدرًا من المرونة سواء في مجال العمل الحضوري أو عن بُعد أو الجزئي أو المهام المحددة، بالإضافة إلى المرونة في ساعات العمل، حيث إن بعض المؤسسات لا تشترط حضور الموظف إلى المؤسسة أو الجهة.

وأوضح سعادته إلى أن تطبيق الدوام المرن كشف عن نتائج إيجابية منها المساهمة في تطوير إنتاجية الموظف والمؤسسات، مؤكدا أنه ما زال يحتاج إلى وقت لتقييمه بشكل كامل.

وناقش اللقاء ورقة عن قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، قدمها عبد الله بن مهنا الخروصي، مدير عام المديرية العامة للمتابعة والمراجعة الإدارية بوزارة العمل، والذي تحدث عن أنواع الوظائف في قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية كالوظائف الدائمة والعقود بأنواعها، بالإضافة إلى طرق شغل الوظائف العامة.

وقدم محمد بن هاشم العويسي، مدير دائرة تصنيف الوظائف بوزارة العمل، شرحًا حول منهجية تقييم الهياكل التنظيمية ونظام تصنيف وترتيب الوظائف، حيث تطرق للحديث عن الأطر القانونية لدراسة الهياكل التنظيمية ومشروعاتها التي تمت دراستها من قبل الوزارة. كما قدمت خديجة بنت مسعود التوبية، مدير عام مساعد للتطوير وضمان الجودة للجودة بوزارة العمل، شرحًا حول مشروعات المديرية والمنظومة الوطنية للابتكار وإدارة التغيير، بالإضافة إلى مشروع حوكمة الإجراءات ومبادرة رحلة المستفيد.

أما الدكتور محمد النجار، مدير عام التدريب بوزارة العمل، فقدم شرحًا حول آليات تطبيق برامج التدريب والتأهيل وتطرق في حديثه إلى العمل مع القطاعات الأخرى والتدريب والتأهيل الحكومي والتقييم.

تعليق عبر الفيس بوك