تدشين تطبيق "معاك" للباحثين عن عمل وعرض الوظائف

85 ألف باحث عن عمل بنهاية أكتوبر 2022.. وتوفير 35 ألف فرصة وظيفية العام الماضي

◄ التحاق 20 ألف باحث عن عمل بالقطاع الخاص لأول مرة

◄ 3 آلاف مواطن زيادة في إجمالي المستفيدين من "الأمان الوظيفي"

 

مسقط- العُمانية

عقدت وزارة العمل أمس لقاء بأصحاب السُّمو والمعالي والسعادة المحافظين، لمناقشة آلية التوظيف في القطاعين العام والخاص، والاستثمار في المحافظات والتعرف على الآلية الجديدة التي اعتمدتها الوزارة في توطين المهن والتحديات التي تواجهها المحافظات، حيث تستمر المناقشات على مدار يومين.

وقال سعادة الشیخ نصر بن عامر الحوسني، وكیل وزارة العمل للعمل، إن اللقاء يهدف إلى إطلاع أصحاب السُّمو والمعالي والسعادة المحافظين على سياسة وزارة العمل وخططها خلال العام القادم واحتياجات التوظيف في كل محافظة، كما أنه فرصة للحوار ومعرفة متطلبات كل محافظة، حيث تختلف فرص العمل في كل محافظة عن الأخرى وكذلك فيما يتعلق بالاستثمار.

وذكر أن عدد الباحثين عن عمل حتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ أكثر من 85 ألفًا، مبيناً أنه سيتم مناقشة آلیات التوظیف في القطاعین العام والخاص والمبادرات من خلال الآليات التي انتهجتها وزارة العمل منذ بدایاتھا وتوطین المھن ومناقشة التحدیات التي تواجھھا المحافظات، بالإضافة إلى مناقشة منظومة إجادة الأداء الفردي والمؤسسي وآلیات تطبیق برنامج التدریب والتأھیل، والمبادرات المقدمة من مركز دعم التدریب والمنظومة الوطنیة لبناء قدرات وإدارة المواھب وعمل مكتب متابعة تنفیذ رؤیة عُمان 2040.

وعلى هامش اللقاء، قال معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل، إن الوزارة استهدفت توفير 35 ألف فرصة عمل خلال عام 2022م في القطاعين العام والخاص، وأنها حققت النسبة المستهدفة بإنجاز يفوق 100% من الفرص المستهدفة، موضحا أن عدد الباحثين عن العمل الذين التحقوا بسوق العمل في القطاع الخاص لأول مرة تجاوز 20 ألفًا، وأن عدد الأشخاص المستفيدين من منفعة الأمان الوظيفي الذين تمتعوا بالحماية خلال عام 2022 ارتفع بحوالي 3 آلاف شخص مقارنة بعام 2021.

ويتضمن اللقاء جلسة نقاشية بين المحافظين ومسؤولي وزارة العمل لإیضاح التحدیات التي تواجه كل محافظ، والتعرف على آراء المسؤولین في وزارة العمل، من خلال رؤیة تشرح خطط الوزارة ورؤاھا المستقبلیة في صناعة القرار وخططھا وفق الرؤیة الوطنیة.

وخلال اليوم الأول، تم تدشين تطبيق "معاك" الذي يستهدف الباحثين عن عمل والقوى العاملة الوطنية وأصحاب العمل، حيث يحتوي التطبيق أكثر من 11 خدمة إلكترونية للباحثين عن عمل في الإصدار الأول، على أن يتم إضافة خدمات أخرى للقوى العاملة الوطنية وأصحاب العمل لاحقًا.

وقال فهد بن خلفان البطاشي، المدير العام المساعد للمديرية العامة للتخطيط لتقنية المعلومات ورئيس فريق التحول الرقمي بوزارة العمل، إن هذا التطبيق للهواتف الذكية يعد القناة الثانية لخدمات وزارة العمل الإلكترونية، ويستهدف في المرحلة الحالية خدمات المستفيدين من الأفراد "الباحثين عن عمل من القوى العاملة الوطنية"، على أن يتضمن لاحقا خدمات أصحاب العمل "الأفراد والمنشآت" والقوى العاملة العُمانية وغير العُمانية.

وأضاف أن أهم الخدمات المستهدفة لأصحاب العمل تقديم طلبات الموافقة المبدئية لتصريح العمل (تراخيص العمل) وتسجيل وإلغاء بلاغات ترك العمل، وتسجيل طلب استرداد ثمن التذاكر وتسجيل طلب عقود العمل وتسجيل طلب المشروعات وتسجيل طلب فرص العمل وتعديل بيانات القوى العاملة وغيرها من الخدمات.

ويحتوي تطبيق "معاك" على عدد من الخدمات الأخرى ومنها: بيانات الملف الشخصي للباحث عن عمل وخبراته والدورات واللغات والحالة الصحية، مع إمكانية عرض الموقع الحالي والدائم لأصحاب العمل وتنشيط الحالة العملية للباحث عن عمل وعرض تفاصيل فرص العمل الشاغرة (الوظائف) بالقطاعين الحكومي والخاص بما تتطلبه من مؤهل دراسي والراتب والعلاوات والتخصص المطلوب ووصف المهام الوظيفية، مع إمكانية التقدم للفرصة أو المشاركة أو الحفظ.

ويزود التطبيق الباحث عن عمل بخيارات البحث في الفرص الشاغرة بناء على المستوى التعليمي والنوع وتفاصيل الموقع الجغرافي (المحافظة والولاية)، وقبول عقد العمل للقوى العاملة الوطنية من قبل الباحث عن عمل الذي تم إرساله بواسطة المنشأة، بالإضافة إلى عرض بيانات عقد العمل للعاملين بالقطاع الخاص من القوى العاملة الوطنية متضمنا رقم العقد وتاريخ إصداره وحالته، بالإضافة إلى المهنة والمنشأة التي يعمل بها مع خاصية عرض التفاصيل والطباعة.

من جانبها أكدت زارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد الأنشطة الاقتصادية المحظورة على الاستثمار الأجنبي في المحافظات بلغت 78 نشاطًا منذ مارس 2022.

تعليق عبر الفيس بوك