نفط عُمان يتراجع إلى 77.1 دولار.. وخسائر حادة لـ"برنت" لتصاعد المخاوف العالمية

 

مسقط- الرؤية- الوكالات

 

سجل سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس المقبل تراجعًا كبيرًا ليهبط إلى 77.18 دولار، بعدما انخفض بنحو 5.08 دولار في تعاملات بورصة دبي للطاقة أمس.

وسجلت أسعار النفط خسائر حادة أمس بعد تهاويها في الجلسة الماضية متأثرة بمخاوف من ضعف الطلب نظرا لحالة الاقتصاد العالمي وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.88 دولار، أي 2.3 بالمئة، إلى 80.22 دولار للبرميل. وتراجع الخام الأمريكي 1.68 دولار، أي 2.2 بالمئة، إلى 75.25 دولار للبرميل.

وخسر خاما القياس أكثر من أربعة بالمئة أمس الأول الثلاثاء مع تسجيل برنت أكبر خسارة يومية له في أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال ستيفن برينوك محلل قطاع النفط لدى بي.في.إم "المخاوف بشأن حالة الاقتصاد العالمي تسيطر على تفكير المتعاملين وستظل كذلك في المستقبل المنظور".

ورفعت الحكومة الصينية أيضا حصص تصدير المنتجات النفطية المكررة في أولى شحنات عام 2023 مما يشير إلى توقعات بضعف الطلب المحلي.

إلى ذلك، خلص مسح لرويترز إلى أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من النفط ارتفع في ديسمبر رغم اتفاق تحالف أوبك بلس الأوسع نطاقاً على خفض الإنتاج لدعم السوق. وأشار المسح إلى أن منظمة أوبك ضخت 29 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بزيادة قدرها 120 ألف برميل يوميا عن نوفمبر. وسجل إنتاج أوبك في سبتمبر أعلى مستوى له منذ 2020. وتعاني نيجيريا منذ شهور من سرقة الخام وانعدام الأمن في منطقتها المنتجة للنفط مما أضر بالإنتاج. وقالت مصادر في المسح إن العديد من تدفقات النفط الخام النيجيري أنتجت كميات أكثر في ديسمبر مع إشارة بعض الشركات إلى تحسن الوضع الأمني.

تعليق عبر الفيس بوك