5 أوراق عمل في ندوة "تاريخ الإبل العمانية" بالرياض

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

انطلقت أعمال ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية، تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وتنظمها الهجانة السلطانية بمبادرة وتعاون مشترك مع سفارة سلطنة عُمان في الرياض، تحت رعاية سعادة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين، مؤسس ورئيس المنظمة الدولية للإبل ورئيس مجلس إدارة نادي الإبل والمشرف العام على مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، بحضور صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد سفير سلطنة عُمان لدى المملكة العربية السعودية، وحميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية، وعدد من السفراء والمهتمين بالإبل.

وتستمر أعمال ندوة ومعرض تاريخ الإبل العُمانية خلال الفترة من 3 إلى 7 يناير الجاري، حيث تهدف إلى التعريف بالإبل العُمانية وتاريخها وأصالتها ودورها في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتعريف بمناشط الهجانة السلطانية ودورها في المحافظة على سلالات الهجن العُمانية الأصيلة؛ وذلك من أجل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين فيما يخص الإبل بكل المجالات وخلق فرص استثمارية باقتصاديات الإبل والتعاون في كافة النواحي العلمية والعملية التي تعنى بالإبل.

وتستهدف الندوة المهتمين بالإبل والدبلوماسيين والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية والمؤسسات الحكومية والخاصة، والمهتمين بالفنون والتاريخ.

وتضمنت الندوة تقديم عددٍ من أوراق العمل لعددٍ من الباحثين والمختصين في مجال الإبل، حيث قُدمت في اليوم الأول ورقتي عمل حول "مشاريع الإبل بدول مجلس التعاون: جدواها التجارية وعوائدها الاقتصادية"، و"الهجن في سلطنة عُمان.. منظور استراتيجي". واشتمل اليوم الثاني على تقديم أوراق عمل حول "التوصيف الجيني للإبل العُمانية باستخدام التنميط الجيني لتسلسل الحمض النووي"، و"دور المختبرات التشخيصية في تقييم صحة الإبل والمحافظة على صحتها"، و"تطبيق التقنيات الحديثة في رفع كفاءة الخصوبة في الإبل".

وتشتمل الندوة على معرض يحتوي على 4 أركان، حيث يستعرض الركن الأول تاريخ الإبل العُمانية بعنوان "الإبل عبر التاريخ"، فيما يستعرض الركن الثاني مناشط وفعاليات الهجانة السلطانية والخدمات المجتمعية التي تقدّمها، ويبرز الركن الثالث المجال العلمي للمديرية العامة للخدمات البيطرية بشؤون البلاط السلطاني في مجال صحة الإبل، وخُصص الركن الرابع للفنون التراثية المتعلقة بالإبل، حيث يحتوي على الفنون الغنائية التي يمارسها البدو في سلطنة عُمان، إضافةً إلى معرضين للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لأعضاء الجمعية العُمانية للفنون، بعنوان "الإبل بعدسة مصور، والإبل بريشة رسام".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك