الكويت متربعة على عرش "خليجي".. 52 عاما من المنافسات القوية

...
...
...

الرؤية- أحمد السلماني

تنظر جماهير كرة القدم في دول مجلس التعاون لبطولة كأس الخليج على أنها نسخة مصغرة من كأس العالم، وإرث كروي ساهم في تطور المنتخبات الخليجية وتطور البنية الأساسية الرياضية على مدار 24 نسخة سابقة، لتحتضن العراق النسخة الخامسة والعشرين.

وحققت عدة منتخبات البطولة عبر التاريخ، أهمها منتخب الكويت الذي يتصدر القائمة برقم قياسي يصعب كسره على المدى القريب مع احتدام وتساوي المستويات الفنية للمنتخبات الخليجية خاصة عندما تلعب مع بعضها البعض.

واحتضنت البحرين النسخة الأولى من البطولة عام 1970 بمشاركة 4 منتخبات فقط، وهم: البحرين، قطر، السعودية، الكويت، وفاز المنتخب الكويتي باللقب.

أما النسخة الثانية فأقيمت في السعودية عام 1972. وقد شهدت البطولة انسحاب منتخب البحرين في مباراته أمام منتخب السعودية، فألغيت جميع نتائجه، وقد فاز في هذه البطولة منتخب الكويت بعد التعادل في النقاط مع منتخب السعودية، لكن فارق الأهداف حسم البطولة لمنتخب الكويت.

وفي عام 1974 كانت الكويت مع موعد مع النسخة الثالثة، وارتفع عدد الفرق المشاركة في هذه البطولة إلى 6 فرق، لذلك تم العمل بنظام جديد للبطولة، حيث قسمت الفرق إلى مجموعتين المجموعة الأولى تضم: الكويت وقطر وعمان، أما المجموعة الثاني فضمت: السعودية والإمارات والبحرين، وفاز بلقب هذه البطولة منتخب الكويت للمرة الثالثة.

واصلت الكويت السيطرة على اللقب، وأقيمت بطولة كأس الخليج الرابعة في دولة قطر عام 1976، وقد شارك في هذه الدورة لأول مرة منتخب العراق، ليرتفع بذلك عدد الفرق المشاركة في كأس الخليج إلى سبعة دول وقد أقيمت هذه البطولة بنظام الدوري من دور واحد، ولم تحسم هذه البطولة إلا بالمباراة الفاصلة التي جمعت بين منتخب الكويت ومنتخب العراق، وانتهت بفوز الكويت 4-2.

حصل المنتخب العراقي على لقب خليجي 5، تلك النسخة التي أقيمت في العراق عام 1979 بمشاركة جميع الفرق الخليجية، واستطاع منتخب العراق الفوز باللقب بعد الفوز في جميع المباريات وإلحاق الهزيمة بالمنتخب الكويتي 3-1.

عاد منتخب الكويت لاحتضان اللقب مجددا في النسخة السادسة التي أقيمت في الإمارات عام 1982، حيث شهدت هذه النسخة ثاني حالة انسحاب، حين قرر منتخب العراق الانسحاب أمام الإمارات.

وفي خليجي 7 عام 1984، كان اللقب من نصيب منتخب العراق لينتزع اللقب على أرض سلطنة عمان. أما النسخة الثامنة فكانت من نصيب المنتخب الكويتي واستضافتها البحرين، في حين استضافت السعودية النسخة التاسعة وفاز باللقب المنتخب العراقي.

أما النسخة العاشرة فاستضافتها الكويت وحصلت عليها وشهدت انسحاب السعودية بعد الاحتجاج على تعويذة البطولة، وكانت النسخة الـ11 من نصيب قطر التي استضافت البطولة عام 1992، وتم استبعاد العراق في هذه النسخة بسبب غزو الكويت.

وتمكن المنتخب السعودي من الفوز باللقب الـ12 في النسخة التي استضافتها الإمارات، أما خليجي 13 التي أقيمت في سلطنة عمان فكان اللقب من نصيب الكويت، وفي خليجي 14 بالبحرين فازت الكويت باللقب، وعاد المنتخب السعودي للفوز باللقب مرة أخرى في النسخة الـ15 متسلحا بالأرض والجمهور.

أقيمت خليجي 16 في الكويت وفاز باللقب المنتخب السعودي، أما خليجي 17 فاستضافته الدوحة وفاز باللقب دولة قطر، وفي النسخة الـ18 فازت الإمارات بالبطولة على أرضها، وكان خليجي 19 عام 2009 أول لقب للمنتخب العماني، وخليجي 20 كان لصالح الكويت في النسخة التي استضافتها اليمن.

وفي النسخة الـ21 فازت الإمارات على أرض البحرين باللقب، وكانت النسخة الـ22 من نصيب قطر على أرض السعودية، ليحقق المنتخب العماني اللقب للمرة الثانية في خليجي 23، وكانت النسخة الأخيرة خليجي 24 من نصيب البحرين.

تعليق عبر الفيس بوك