توقعات باستمرار هبوط أسعار الذهب في 2023

وكالات- الرؤية

يرى بنك الاستثمار الهولندي آي إن جي، أن أسعار الذهب ستظل في اتجاه هبوطي خلال دورة التشديد النقدي المستمرة للاحتياطي الفيدرالي، لكن المزيد من التلميحات بشأن تخفيف هذا النهج سيقدم دعمًا للأسعار. وقال البنك إنه لحدوث ذلك، يجب أن يُظهر التضخم علامات على انخفاض كبير خلال عام 2023، وهو الأمر المتوقع حدوثه في النصف الثاني من العام المُقبل، لترتفع أسعار الذهب فوق 1850 دولارًا للأوقية، خلال الربع الرابع من العام نفسه. بينما يتوقّع المحلل لدى "سويس آسيا كابيتال"، يورغ كينر، أن تتراوح أسعار الذهب بين 2500 و4 آلاف دولار للأوقية خلال العام المقبل، مع مخاوف الركود الاقتصادي، وفق ما نقلته شبكة سي إن بي سي الأمريكية. ويتوقع محللو بنك الاستثمار الدنماركي ساكسو بنك ارتفاع سعر المعدن الأصفر إلى 3 آلاف دولار للأوقية في العام المقبل، مقارنة بمستويات 1800 دولار في الوقت الحالي.

وشهدت أسعار الذهب عالميًا تقلبات حادة خلال عام 2022، مع اتجاه المصارف المركزية لرفع الفائدة من أجل كبح جماح التضخم، والمخاوف الاقتصادية والجيوسياسية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. وتضررت أسعار الذهب في 2022 من رفع معدلات الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية حول العالم، لمواجهة ارتفاع معدل التضخم، الذي سجل في أمريكا أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عامًا.

وكان الطلب العالمي على الذهب من العوامل الداعمة للأسعار في 2022، خاصة من قبل المصارف المركزية، التي اشترت المعدن الأصفر بوتيرة قياسية بصفته ملاذًا آمنًا خلال أوقات عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي والتضخم المرتفع.

وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، أن البنوك المركزية أضافت 399 طنًا في الربع الثالث من عام 2022 بزيادة 341% على أساس سنوي، وهو أفضل أداء فصلي على الإطلاق. وارتفع صافي مشتريات المصارف المركزية من الذهب بنسبة 62%، خلال المدة من يناير حتى سبتمبر 2022، ليصل إلى 673 طنًا، متجاوزًا المشتريات في أيّ عام كامل سابقًا منذ 1967. وبصفة عامة، صعد إجمالي الطلب العالمي على الذهب بنسبة 18% على أساس سنوي خلال أول 9 أشهر من 2022، ليصل إلى مستوى 3386.5 طنًا.

تعليق عبر الفيس بوك