تتابع المحتوى الدراسي

 

وليد بن سيف الزيدي

يمكن تبسيط موضوع تتابع المحتوى الدراسي بتشبيهه بشخص يصعد السُلَّم من الأسفل إلى الأعلى خطوة تلو الأخرى حتى يصل إلى النهاية؛ حيث من الملاحظ في بعض المناهج الدراسية لا يراعى معيار التتابع أثناء بناء المحتوى الدراسي خلال المراحل الدراسية المتلاحقة، والذي يهدف إلى تحقيق التعمق المتدرج في مستويات فهم المحتوى الدراسي بما فيه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات في مواضيع محددة ومتناسبة مع المستويات العمرية للطلبة خلال المراحل الدراسية المختلفة.  

فمثلًا معيار التتابع يغيب في المحتوى الدراسي لبعض مواد الدراسات الاجتماعية وخاصة في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بشقيه الجغرافي والتاريخي. فنجد المواضيع الجغرافية للصف العاشر تتحدث عن نشأة الأرض والصخور والتعرية والتجوية والاحتباس الحراري والتصحر والزلازل والبراكين، في حين نجدها في الصف الحادي عشر تتحدث عن إدارة واستدامة موارد الطاقة وعن مواضيع الزراعة والصناعة والنقل والاتصالات والتجارة الدولية والسياحة، وفي الصف الثاني عشر تتحدث مواضيع الجغرافيا حول علم الخرائط والمساحة والاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية.

ونفس الأمر يقال في الجانب التاريخي من نفس المواد الدراسية وفي نفس المرحلة، حيث نجد المواضيع التاريخية للصف العاشر تتحدث عن المدارس الفكرية والمذاهب الإسلامية، وفي الصف الحادي عشر تتحدث عن أصول وخصائص ونظم الحضارة الإسلامية وأثرها في آسيا وإفريقيا وأوروبا، وفي الصف الثاني عشر تتحدث عن التغيرات العالمية والطاقة والثقافة الإنسانية والهوية الوطنية والحوار والتراث العالمي والقضايا البيئية.   

إنَّ القصد هنا هو إيصال فكرة حول أهمية التركيز على معيار التتابع أثناء بناء وتطوير المناهج الدراسية المختلفة في مختلف المراحل الدراسية وليس في منهج دون آخر أو مرحلة دون أخرى؛ وذلك لما يحققه من فهم واسع للمتعلم حول المواضيع الدراسية وتعزيز قدرته على الربط بين تلك المواضيع وغيرها وبالتالي يصبح المتعلم قادرًا على النقد البنَّاء وإصدار الأحكام المستندة على المعرفة.  

وهنا أضع مقترحًا حول معيار التتابع في مواد الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي، وهو على صيغة تساؤلين:

لماذا لا يكون هناك تتابع في تدريس محتوى الجغرافيا والتقنيات الحديثة في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي؟ ولماذا لا يكون هناك تتابع في تدريس تاريخ الخلافة الراشدة أو الدولة الأموية أو الدولة العباسية أو الدولة العثمانية في نفس المرحلة الدراسية؟

والله الموفق،، 

تعليق عبر الفيس بوك