إصداران جديدان عن "الرزحة والعازي" و"الرواية النسائية العمانية"

 

مسقط- الرؤية

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب صدور كتابين جديدين، الأول بعنوان "فنا الرَّزحة والعَازِيّ في سلطنة عُمان" والثاني بعنوان "الرواية النسائية العمانية: التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين"، حيث يأتي الإصداران ضمن الجهود التي تقوم بها الوزارة توثيقا للمعلومة ومرجعا للدارسين والباحثين.

وجاء إصدار "فنا الرزحة والعازي في سلطنة عُمان" من إعداد ناصر بن محمد الناعبي، وفيه يتعرف القارئ على هذين الفنين، وأبرز خصائصهما الفنيِّة، وأعلامهما، وأشهر الفرق الشعبية التي تمارسهما، وذلك من خلال عيّنة اشتملت على نماذج متنوعة من محافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية.

وجاء الكتاب في أربعة فصول، تناول الفصل الأول فن الرَّزْحَة، بشرح مفصل وطرق أدائه، في حين جاء الفصل الثاني بعنوان فن العَازِيّ، وتضمن كذلك شرحًا له ولشروط تقديمه، أما الفصل الثالث فحمل عنوان: اللغات الرمزية في النصوص الشعرية لفنيِّ الرَّزْحَة والعَازِيّ، وفي الفصل الرابع تم استعراض شعراء فنيِّ الرَّزْحَة والعَازِيّ والفرق الشعبية والآلات الموسيقية المصاحبة لهما. وتضمن الكتاب خاتمة تناولت أبرز ما توصل إليه الكتاب من نتائج ذات علاقة بفنيِّ الرَّزْحَة والعَازِيّ من حيث وظائفهما ومناسباتهما وشروطهما وما يتفرع عنهما من أنواع بالإضافة إلى أبرز الخصائص الشعرية والموسيقية للفنين.

أما الإصدار الثاني بعنوان "الرواية النسائية العمانية: التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين"، فقد أعدته وحررته الدكتورة فاطمة العليان، والكتاب ثمرة من ثمار الجهد الثَّقافي الدَّاعم للحراك في الساحة الأدبية العُمانية، ومرجع للباحثين والدَّارسين والمهتمين بالكتابة الرّوائية النّسائية في عُمان. وتناول الكتاب جملة من القراءات التحليلية لعدة نقاد هم: الدكتورة رحمة الله أوريسي من الجزائر، والدكتورة ميساء الخواجا من المملكة العربية السعودية، والدكتور إحسان بن صادق اللواتي والدكتورة عزيزة الطائي والدكتورة فاطمة العلياني والدكتورة شيخة المنذري والدكتورة عزة القصابي والدكتور يوسف المعمري والأستاذ محمد الناعبي من سلطنة عُمان.

وتناول كل ناقد المنجز الرِّوائي لإحدى الرِّوايات العُمانية بالتحليل والدِّراسة وفق أدواته النقدية ورؤيته التحليلة، وهي تسع روايات عُمانية، جاءت على النحو التالي: "الجوهرة والقبطان للروائية، زوينة الكلبانية، الصادرة عام 2014 - خيوط الياسمين للروائية، وفاء الفارسية، الصادرة عام 2014 - نارنجة، جوخة الحارثية، الصادرة عام 2016  سندريلات مسقط، هدى حمد، الصادرة عام 2016 -  الباغ، بشرى خلفان، الصادرة عام 2016 -  دفاتر فارهو، ليلى عبدالله، الصادرة عام 2018 -  أصابع مريم، عزيزة الطائي، الصادرة عام 2019 -  سجين الزرقة، شريفة التوبي، الصادرة عام 2020 -  دلشاد، بشرى خلفان، الصادرة عام 2021م".

تعليق عبر الفيس بوك