انتخاب عمان نائبا أولا لرئاسة "خبراء الأسماء الجغرافية"

مسقط- الرؤية

انتخبت الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية سلطنة عُمان ممثلة في الهيئة الوطنية للمساحة، لمنصب النائب الأول لرئاسة الشعبة، حيث وقع الاختيار على العقيد الركن يوسف بن حارث النبهاني أحد منتسبي الهيئة الوطنية للمساحة ليشغل هذا المنصب. ويأتي ذلك تفعيلا لنتائج وتوصيات المؤتمر التاسع للخبراء العرب في الأسماء الجغرافية والذي عقد موخرا في سلطنة عمان خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر الجاري بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وجاء فوز سلطنة عمان بهذا المقعد نتيجة أنشطة وإنجازات الهيئة الوطنية للمساحة في مجال الأسماء الجغرافية، وإسهاماتها في إنجاح الأهداف المرسومة للشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية ونجاح المؤتمر الذي استضافته السلطنة.

يشار إلى أن الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية تتألف من الجهات والهيئات العربية المكلفة من قبل دولهم بجمع وضبط وتوحيد ومعالجة وتوثيق أسماء الأماكن والمعالم الطبيعية في مختلف البلدان العربية، وتشمل الشعبة جزءًا من فريق خبراء الأمم المتحدة المعنيين بالأسماء الجغرافية (UNGEGN)  التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC). ويهدف وجود الشعبة إلى وضع المعايير اللازمة لجمع وضبط وتوحيد واستخدام الأسماء الجغرافية، وتبادل الخبرات العلمية والتقنية بين الدول الأعضاء، وذلك من خلال المؤتمرات السنوية التي تنظمها الشعبة العربية، كما أنها مسؤولة عن الاهتمام بالأسماء الجغرافية في الوطن العربي من حيث ضبطها وتوحيدها وتمكين الدول الأعضاء من استخدامها وكتابتها بطريقة موحدة.

تعليق عبر الفيس بوك