بورصة نجوم "المونديال".. كأس العالم يمنح النجومية لأصحاب المهارت الحقيقية

أسهم ميسي ومبابي تصل لأعلى مستوى.. وهبوط حاد لـ"الدون كريستيانو"

◄ الدوسري وأوناحي وإمرابط.. نجوم عرب في سماء الدوحة

الرؤية- وليد الخفيف

بختام مونديال قطر 2022، ارتفعت أسهم نجوم واعدين قدموا أوراق اعتمادهم في الدوحة عطفًا على الأداء والنتائج، وباتت أندية كبيرة تطلب ودهم آملة الاستفادة من خدماتهم في سوق الانتقالات الشتوية المقبل، في المقابل تراجعت أسهم نجوم آخرين انخفضت قيمتهم السوقية لعوامل عدة كان في مقدمتها السن وشح العطاء.

 

ميسي أسطورة خالدة

دخل ميسي المونديال كأحد أفضل لاعبي العالم وخرج منه وهو أفضل لاعب في العالم، بعدما قاد بلاده نحو لقب كأس العالم، أسوة بمسيرة مارادونا عام 1986، ليطبع منتخب التانجو النجمة الثالثة على قميصه بعد غياب دام 36 عاما. وحصد ميسي- 35 عاما- جائزة أفضل لاعب في المونديال، فكان رجل المباراة في خمس مواجهات، تزامنا مع إحراز 7 أهداف في كل الأدوار بدءا من دور المجموعات حتى زيارة شباك فرنسا مرتين في النهائي الكبير.

وحصد ميسي كل الألقاب الممكنة سواء بقميص التانجو "كأس العالم، كوبا أمريكا، سوبر أوروبا أمريكا الجنوبية"، أو بقميصي برشلونة الأسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي. ومن المنطقي أن يحافظ باريس سان جيرمان على خدمات ميسي، على أمل تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، فهو اللقب الوحيد الذي يبحث عنه النادي الباريسي الذي يضم كليان مبابي هداف البطولة ونيمار دي سيلفا البرازيلي في صفقة انتقال قياسية.

كريستيانو رونالدو المظلوم

أفل نجم كريستيانو رونالدو في هذه البطولة ليعيش فترة هي الأصعب خلال مشواره الكروي، حيث دخل الدون في نفق مشكلات عدة مع الهولندي تين هاج مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي وصل إلى فسخ التعاقد معه، قبل أن يقرر فيرناندو سانتوس الإبقاء على نجم منتخب الملاحين على مقعد البدلاء في مباراة سويسرا ثم المغرب، ليودع الدون مونديال قطر بالدموع. 

رونالدو.jpg
 

كليان مبابي الاستثنائي

من المؤكد أن أسهم الفرنسي كليان مبابي وصلت إلى عنان السماء، فبات الأغلى في العالم بعد حصوله على هداف المونديال برصيد 8 أهداف منها ثلاثية في المباراة النهائية أمام الأرجنتين، ومن الصعب أن يفرط النادي الباريسي فيه رغم الإغراءات المتواصلة من النادي الملكي. يشار إلى أن مبابي- 22 عاما- قد ساهم في حصول فرنسا على لقب النسخة الماضية في روسيا 2018 بتسجيل 4 أهداف مؤثرة في مشوار الديوك نحو منصة المجد.

مبابي.jpg
 

بيلينجهام الواعد

وبرز اسم لاعب بروسيا دورتموند والمنتخب الإنجليزي بيلينجهام، بعد الأداء الرائع والمستوى الفني المتميز في كتيبة ساوثجيت، لذلك أبدى نادي ريال مدريد اهتمامه بضم اللاعب لصفوفه مطلع الصيف القادم. وقدم بيلينجهام- 19 عاما- نسخة مونديالية رائعة، موقعا على هدف وصانعا مثله، إذ يتمتع اللاعب بالثقة والشخصية رغم صغر سنه فبات أحد العناصر الأساسية لمنتخب الأسود الثلاثة.

وذكرت تقارير صحفية إنجليزية اهتمام ريال مدريد وليفربول الإنجليزي بلاعب بروسيا دورتموند، وكشفت تلك التقارير أن النادي الملكي قد يسدد 150 مليون يورو لإتمام التعاقد.

أنزو فرنانديز.. عطاء سخي

بعد حصول أنزو فرنانديز على جائزة أفضل لاعب شاب في المونديال، ارتفعت قيمته السوقية، فنجم خط وسط الأرجنتين الذي شارك بديلا نجح في حجز مكانه كلاعب أساسي في تشكيلة ليونيل سكالوني وبات أحد أعمدة التانجو. ويدافع فيرنانديز- 21 عاما- عن ألوان بنفيكا البرتغالي، فكان النادي البرتغالي بوابته للانضمام لكتيبة التانجو، فهو لاعب موهوب يقوم بالأدوار الدفاعية والهجومية في وسط الميدان بشكل رائع.

وسدد بنفيكا 12 مليون يورو لنادي ريفر بليت لضم اللاعب الموسم قبل الماضي، وبات بنفيكا على أعتاب استفادة مادية مرتقبة من بيع اللاعب، فقد أجرى ريال مدريد اتصالاته للتوصل إلى اتفاق يكسر الشرط الجزائي البالغ 120 مليون يورو.

جفارديول المدافع المقنع

اشتهر بقناع الوجه الذي يرتديه، وقدم مباريات رائعة ساهمت في ارتفاع قيمته السوقية بشكل كبير بعدما تألق في جميع المباريات، قبل أن تتراجع قيمته السوقية في نصف النهائي بعد مراوغة ميسي الشهيرة خلال المباراة التي خسرتها كرواتيا من الأرجنتين. ولفت جفارديول- 20 عاما- الأنظار إليه من المباراة الأولى أمام المغرب في دور المجموعات، وارتفعت أسهمه في دور الثمانية عندما ساهم في فوز منتخب بلاده على البرازيل حتى سقط في اختبار ميسي.

وانتقل جفارديول قبل موسم واحد من دينامو زغرب إلى لايبزج الألماني مقابل 19 مليون يورو، وتشير التقارير الصحفية أن تشيلسي قد يفتح باب المفاوضات مجددا للتعاقد مع اللاعب.

كودى جاكبو نجم ايندهوفن

بعد الأداء القوي مع الطواحين الهولندية، أبدت بعض الأندية اهتمامها بضم كودى جاكبو وإن ظهر بمستوى متذبذب أمام الأرجنتين في دور الثمانية مقارنة بظهوره في المباريات السابقة. ويعد الجناح الأيسر لإيندهوفن الذي لعب دورا محوريا مع هولندا في مشوارها في المونديال، أحد العناصر الهامة في تشكيلة فان غال حيث أحرز ثلاثة أهداف في تلك النسخة.

ويقدم جاكبو- 22 سنة- أداءً قويا مع ايندهوفن الهولندي حيث أحرز 13 هدفا وصنع 17 هذا الموسم، ويتميز بقوته الجسمانية وسرعته وقدرته على اللعب في أكثر من مركز، وتبلغ قيمة اللاعب السوقية 50 مليون يورو.

جونزالو راموس.. مستقبل الملاحين

أشركه المدرب البرتغالي فيرناندو سانتوس أساسيا على حساب كريستيانو رونالد في مباراة دور الـ16 أمام سويسرا، ونجح في إحراز هاتريك قاد بها منتخب الملاحين نحو دور الثمانية، ليعزز حضوره على مستوى التشكيلة الأساسية. ورغم خسارة البرتغال من المغرب في دور الـ8 إلا أن اللاعب محط انظار العديد من الأندية، فابن الـ21 ربيعا يعد أحد المهاجمين البارعين على المستوى الفني والتكتيكي.

ويقدم راموس موسما رائعا مع بنفيكا البرتغالي حيث أحرز 14 هدفا بالإضافة إلى 6 تمريرات حاسمة، وتقدر قيمته التسويقية قبل بداية المونديال بحوالي 24 مليون يورو، لكن المؤكد أن بنفيكا لن يفرط فيه بسهولة.

أوناحي قلب المغرب النابض

بعد تألقه مع منتخب المغرب في المونديال، بات عز الدين أوناحي هدف برشلونة الأسباني، بعد صرف النظر عن التعاقد مع البرتغالي برناردو سيلفا والألماني إيلكاي غوندوغان بسبب الأزمة المالية التي يمر بها النادي.

ونشرت صحيفة "إلموندو ديبورتيفو" على صفحتها الأولى صورة كبيرة للدولي المغربي، تحت عنوان: "أوناحي هدف برشلونة". وأصبح أوناحي مطلبا للعديد من الأندية الأوروبية بعد الثناء الذي حظي به من المدرب الأسباني المُقال لويس إنريكي خلال المؤتمر الصحفي الذي كان عقب مباراة المنتخبين المغربي والأسباني في ربع نهائي المونديال.

اوناحي.jpg
 

سيرخيو بوسكيتس

بعد خروج أسبانيا من دور الـ16 أمام المغرب بركلات الترجيح ووداع المونديال، أعلن بوسكيتس اعتزال اللعب الدولي، فضلا عن جملة الانتقادات الموجه له في الفترة التي سبقت المونديال مع برشلونة الأسباني لينطفأ بريق أحد النجوم الكبار لمدرسة التيكي تاكا الكتالونية.

سيرجيو.jpg
 

لوكا مودريتش رمز العطاء

احتفظ لوكا مودريتش نجم خط وسط كرواتيا ببريقه، فنجح في قيادة منتخب الناريين للمربع الذهبي وحصد الميدالية البرونزية بالفوز على المغرب في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. وقدم مودريتش- 37 سنة- أداء قويًا ومستوى عاليا من العطاء البدني رغم تقدم سنه، فكان أحد الأسباب المباشرة في نيل وصافة النسخة الماضية روسيا 2018 والمركز الثالث النسخة الحالية.

تعليق عبر الفيس بوك