يضم أكثر من 3000 خدمة لـ51 مؤسسة حكومية

إطلاق النسخة التجريبية للدليل الموحد للخدمات الحكومية

مسقط - الرؤية

أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات النسخة التجريبية للدليل الموحد للخدمات الحكومية، وهو إحدى أهم مخرجات مبادرة تصنيف وتطوير المنظومة الرقمية المركزية لفهرسة وإدارة الخدمات في برنامج التحول الرقمي 2021- 2025.

وكانت الوزارة قد أعدت الدليل بالتعاون مع المؤسسات الحكومية، بهدف توفير تفاصيل الخدمات الحكومية والذي من شأنه المساهمة في زيادة الشفافية وتحسين جودة الخدمات، وتوفير محتوى يخدم مختلف فئات المستفيدين (الجمهور الخارجي والمؤسسات الحكومية)، وعرض أهم البيانات التي يبحث عنها المستفيد.

ويهدف الدليل إلى توفير التكلفة المادية من خلال الاستثمار في تصميم دليل موحد للخدمات الحكومية يتيح للمؤسسات الأخرى التكامل معه لجلب البيانات، إضافة إلى توحيد وتنظيم إدارة دليل الخدمات الحكومية، وتوحيد محتوى الأدلة بالمؤسسات الحكومية من حيث احتوائها على البيانات الأساسية لتفاصيل الخدمات، وتوفير التقارير والإحصائيات لمتابعة تطور ونضج الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى المساهمة في اتخاذ القرارات بناءً على مخرجات ومؤشرات الدليل.

ويعرض الدليل الموحد تفاصيل خدمات 51 مؤسسة حكومية، بما يزيد عن 3000 خدمة، كما يعرض الخدمات الإجرائية والمحدثة في عام 2022، والخدمات التي تقدم إلى الأفراد وقطاع الأعمال، وتتضمن كل خدمة معلومات الخدمة والمستندات والاشتراطات ومراحل طلب الخدمة إضافة إلى خدمة العملاء. ويتميز الدليل بسرعة البحث في المحتوى باستخدام أحدث التقنيات، حيث يوفر خاصية البحث عن المحتوى من خلال اسم الخدمة أو المؤسسة وكذلك ميزة البحث الصوتي، كما يوفر إمكانية الفرز من خلال اسم المؤسسة الحكومية وتحديد تصنيف الخدمات المرغوب البحث عنه. وتم تصنيف الخدمات إلى خدمات أفراد وخدمات قطاع الأعمال، كما يوضح الدليل عدد الزيارات لكل خدمة ومدى استفادة المتلقي للبيانات المعروضة، ويمكن تصفح الدليل الموحد من خلال مختلف الأجهزة الذكية والاطلاع عليه من خلال زياة بوابة عماننا.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة