مقاعد القارات والمجموعات.. تغيير جذري في نظام كأس العالم 2026

عواصم - الوكالات

أعلن في عام 2017 عن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 من 32 فريقاً إلى 48 فريقاً، بهدف زيادة عدد المباريات في البطولة وإتاحة فرصة لمنتخبات جديدة بالتواجد في أهم بطولة على مستوى العالم.

وسيؤدي ذلك إلى تغيير شكل البطولة بطريقة دراماتيكية، إذ سيتم للمرة الأولى تعديل شكل الدور الأول التقليدي، المكون من مجموعات يضم كل منها 4 منتخبات.

الترتيب الذي سيشهده مونديال 2026 سيكون مختلفا، حيث ستوزع المنتخبات الـ48 المتأهلة للنهائيات على 16 مجموعة، يضم كل منها 3 منتخبات فقط.

ويعني ذلك أن كل منتخب سيخوض مباراتين فقط في دور المجموعات (وليس 3 مباريات)، ثم يصعد صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور جديد هو دور الـ 32، سيقام بنظام خروج المغلوب، وصولا إلى المباراة النهائية.

وبمقتضى النظام الجديد، سيرتفع العدد الإجمالي لمباريات البطولة من 64 إلى 80، وهو أمر يستهدفه الاتحاد الدولي لزيادة عائداته، لكن عدد المباريات التي يلعبها المتأهلان للمباراة النهائية سيظل 7، كما هي الحال في ظل مشاركة 32 منتخبا.

وسيخوض كل فريق مباراة أقل في مرحلة المجموعات، سيتم تعويضها في مرحلة خروج المغلوب التي ستبدأ من دور الـ32 بدلا من دور الـ16.

كما سيضمن ذلك النظام أن البطولة ستكتمل في غضون 31 أو 32 يومًا ، تمامًا مثل البطولات السابقة التي ضمت 32 منتخبا.

ويرى خبراء الفيفا أن إضافة 16 منتخبا، وترتيب المجموعات الجديد، سيضيف إثارة للبطولة، باعتبار أن الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة في الشكل القديم كان يمكن أن تحمل في أحيان كثيرة القليل من الإثارة، بعد ضمان التأهل أو الإقصاء من أول جولتين، لكن الشكل الجديد سيضمن أن تكون كل مباراة في كأس العالم 2026 ذات أهمية كبيرة.

عدد المقاعد

من جهة أخرى، سيتغير بطبيعة الحال عدد المقاعد المخصصة لكل قارة

آسيا.. 8 مقاعد ونصف

أفريقيا.. 9 مقاعد ونصف

أوروبا.. 16 مقعدا

أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي.. 6 مقاعد ونصف

أميركا الجنوبية.. 6 مقاعد ونصف

أوقيانوسيا.. مقعد ونصف

ويعني ما سبق أن تخوض منتخبات من قارات مختلفة مواجهات عدة معا في التصفيات، فيما لم يتحدد بشكل قاطع كيفية حساب المقاعد الخاصة بالتأهل الأتوماتيكي لمنتخبات الدول الثلاث المستضيفة.

وسيكون مونديال 2026 الأول بالتاريخ الذي يضمن مشاركة منتخبات من قارات العالم الست، باعتبار أن أوقيانوسيا كانت تحظى بنصف مقعد فقط في الشكل القديم للتصفيات.

وبطولة 2026 ستستضيفها 3 دول هي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

تعليق عبر الفيس بوك